آخر الأخبار
الرافدين يعلن اطلاق عملية بيع الدولار الى الحجاج البارتي: سروة عبد الواحد تطالب برواتب موظفي مطار بغداد وتترك شقيقها وعائلتها يسرقون المستثمرين مفاجأة لمستخدمي آيفون الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي "تروث" ترامب تسجل خسائر ضخمة

الصدر محذرًا من الأقاليم.. سيسهل احتلالكم

سياسة | 7-04-2019, 13:19 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

حذر زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، اليوم الأحد، من مطالب إنشاء أقاليم، في عدد من المحافظات الجنوبية، بينها محافظتي البصرة وذي قار.

وغرد الصدر، على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، أن "الإقليم إرادة شعب مظلوم يريد انهاء معاناته، لكن الأقاليم ليست حلاً، فمسؤولو الإقليم سيسهل عليهم سرقتكم، وسيمعنون في الفساد والظلم، وسيتسلط علينا وعليكم الطامعون من الداخل والخارج، فينعموا بخيراتكم بصورة أكثر، وسيستضعفونكم فيسهل احتلالكم".

وأضاف: "يا شعب العراق، حافظوا على عراقكم واحداً موحداً أرضا وشعبا، هذه نصيحتي لكم، والأمر اولاً وآخراً للشعب".

وكان عضو مجلس محافظة ذي قار، عبد الأمير سالم، أعلن في وقت سابق من اليوم الأحد، تقديمه طلب رسمي لتحويل ذي قار الى اقليم، فيما اعتبر ان تجربة إقليم كردستان أثبتت نجاحا بالحصول على المستحقات.

وقال سالم في تصريحان صحفية، أنه "قدم رسميا طلبا إلى رئاسة الحكومة المحلية لتحويل ذي قار الى اقليم، وفقا للأطر القانونية والدستورية، والمضي بجمع التواقيع من أجل استيفاء الشروط"، مبيناً أن "ذي قار كحال المحافظات الجنوبية الأخرى التي تعاني التهميش وعدم الاهتمام من قبل الحكومة الاتحادية".

وكان رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، أعلن اليوم الأحد، عن الوقت المتبقي للشروع بإجراءات اقليم البصرة من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وقال البزوني في مؤتمر حضره اعضاء مجلس وعشرات الناشطين المطالبين بإقامة الإقليم، إن "الوقت المتبقي لإجراءات الشروع بالاستفتاء هو فقط اسبوعان".

ولفت الى تقديمه "كتابا الى رئيس الوزراء يحتوي على توقيع 22 عضوا في مجلس البصرة من أصل 34 عضوا يطالبونه بإقامة الاقليم فضلا عن طلب سابق للمفوضية مكون من تواقيع 2% من المواطنين البصريين تم تقديمه الى المفوضية بشكل مباشر".

بدورهم طالبوا أنصار الإقليم، الذين حضروا المؤتمر، "مسؤولي البصرة بالتجرد عن الانتماء السياسي والانتماء للبصرة فقط والشعور بمعاناتها وبألمها".