آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

مكتبه يوضح: عبد المهدي بحث مع جهانغيري تسهيل سفر المواطنين بين العراق وايران

سياسة | 7-04-2019, 07:01 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

قال مكتب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الأحد، 07 نيسان، 2019، إن الأخير بحث مع النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيراني، اسحق جهانغيري، تسهيل سفر المواطنين بين العراق وايران.

وقال عبد المهدي، في بيان لمكتبه تلقته (بغداد اليوم)، خلال لقاءه جهانغيري إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اننا نسعى لوضع العراق في مكانه المناسب في العالم العربي والاسلامي، وأن غيابه ليس فيه مصلحة للأشقاء والجيران والاصدقاء، ونؤمن بأن المشتركات بين دول المنطقة أقوى وأبقى من الخلافات، وهذا هو موقفنا الصريح والواضح".

واكد ان "العلاقات العراقية الايرانية تحقق تقدما رغم الصعوبات وتتجدد بعزم اكبر من خلال العمل الدؤوب للوزراء والمسؤولين في بحث الملفات المهمة بما يحقق مصالح الطرفين، ومنها ملف شط العرب الذي كان مهملا طيلة اربعة عقود ونتعاون الآن لتنظيفه وكريه وجلب منافع كبيرة للبلدين من خلاله"، مؤكدا "موقف العراق بالانفتاح على جميع دول الجوار من اجل بناء منطقة مستقرة ومتعاونة ورفض سياسة المحاور والاعتداء على اية دولة".

وشدد على "موقف العراق بأنه ليس ضمن منظومة العقوبات على ايران".

ورحب نائب الرئيس الإيراني، وفقا للبيان، بـ"رئيس الوزراء والوفد المرافق له، متمنيا ان تحقق زيارته الحالية لطهران المزيد من الانجازات والنجاحات لصالح تعزيز العلاقات بين البلدين"، مجددا التهنئة بـ"انتصار العراق على الإرهاب".

وفيما رأى أنه "انتصار للمنطقة والعالم"، أكد ان "ايران وقفت مع العراق في حربه ضد الارهاب وتقف معه اليوم في البناء والاعمار".

واعرب عن "ارتياح وسعادة ايران لأخذ العراق مكانته الكبيرة التي يستحقها في المنطقة والعالم"، مشددا على "دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتوجهات الحكومة العراقية". 

وذكر البيان، أن "اللقاء جرى خلاله بحث ملفات الكهرباء والنقل وتسهيل سفر المواطنين في البلدين لتشجيع النشاط السياحي ومردوداته الاقتصادية والتعاون في المجالات التجارية والمصرفية، بحضور الوزراء والمسؤولين من الوفدين".