آخر الأخبار
الديمقراطي يعلق على قرار "الاتحادية" بشأن تمثيل المكونات: تصحيح "خطأ" المفوضية- عاجل كركوك – صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور) بغداد.. إنخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مًختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب"

بدء اعمال المنتدى الاقتصادي العراقي- الايراني في غرفة تجارة طهران

سياسة | 7-04-2019, 07:07 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة
بدأت، الأحد، 07 نيسان، 2019، أعمال المنتدى الاقتصادي العراقي – الايراني، في غرفة تجارة طهران.
وذكر المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "اعمال المنتدى الاقتصادي العراقي _ الايراني بدأت في غرفة تجارة طهران، بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والنائب الاول للرئيس الايراني اسحق جهانغيري، والوزراء والمسؤولين من اعضاء الوفدين الرسميين العراقي والايراني،  وجمع كبير من رجال الاعمال والمستثمرين والصناعيين ورؤساء الشركات من البلدين".
وفي ذات السياق، أوضح مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد، 07 نيسان، 2019، أن الاخير بحث مع  النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيراني اسحق جهانغيري، تسهيل سفر المواطنين بين العراق وايران.
وذكر المكتب في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي أكد اننا نسعى لوضع العراق في مكانه المناسب في العالم العربي والاسلامي، وأن غيابه ليس فيه مصلحة للأشقاء والجيران والاصدقاء، ونؤمن بأن المشتركات بين دول المنطقة أقوى وأبقى من الخلافات، وهذا هو موقفنا الصريح والواضح".
واكد ان "العلاقات العراقية الايرانية تحقق تقدما رغم الصعوبات وتتجدد بعزم اكبر من خلال العمل الدؤوب للوزراء والمسؤولين في بحث الملفات المهمة بما يحقق مصالح الطرفين، ومنها ملف شط العرب الذي كان مهملا طيلة اربعة عقود ونتعاون الآن لتنظيفه وكريه وجلب منافع كبيرة للبلدين من خلاله"، مؤكدا "موقف العراق بالانفتاح على جميع دول الجوار من اجل بناء منطقة مستقرة ومتعاونة ورفض سياسة المحاور والاعتداء على اية دولة".
وشدد على "موقف العراق بأنه ليس ضمن منظومة العقوبات على ايران".
ورحب نائب الرئيس الإيراني، وفقا للبيان، بـ"رئيس الوزراء والوفد المرافق له، متمنيا ان تحقق زيارته الحالية لطهران المزيد من الانجازات والنجاحات لصالح تعزيز العلاقات بين البلدين"، مجددا التهنئة بـ"انتصار العراق على الإرهاب".
وفيما رأى أنه "انتصار للمنطقة والعالم"، أكد ان "ايران وقفت مع العراق في حربه ضد الارهاب وتقف معه اليوم في البناء والاعمار".
واعرب عن "ارتياح وسعادة ايران لأخذ العراق مكانته الكبيرة التي يستحقها في المنطقة والعالم"، مشددا على "دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتوجهات الحكومة العراقية". 
وذكر البيان، أن "اللقاء جرى خلاله بحث ملفات الكهرباء والنقل وتسهيل سفر المواطنين في البلدين لتشجيع النشاط السياحي ومردوداته الاقتصادية والتعاون في المجالات التجارية والمصرفية، بحضور الوزراء والمسؤولين من الوفدين".