آخر الأخبار
سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق - عاجل رئيس اقليم كردستان يشارك برفقة وفد كبير في مراسم عزاء رئيسي دراسة أمريكية تكشف عن أثر اللقاحات المتكررة ضد كورونا رسالة مؤثرة من رونالدو إلى كروس بعد إعلان اعتزاله اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف

مسؤول ايراني يعلن عن تحرك لزيادة صادرات بلاده عبر منافذ اقليم كردستان

سياسة | 4-04-2019, 07:28 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

اعلن مساعد محافظ كردستان الايرانية للشؤون الاقتصادية حسين فيروزي، الخميس، 04 نيسان، 2019، أن الجهود مبذولة لرفع حجم صادرات البلاد عبر هذه المحافظة الى العراق الى 2.5 مليار دولار.
وقال فيروزي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إنه "رغم ان حصة صادرات ايران عبر محافظة كردستان الى العراق هي 3 مليارات دولار الا انها تبلغ مليار دولار في الوقت الحاضر اي ثمن اجمالي صادرات البلاد الى العراق وستبذل الجهود من اجل رفع الحجم الى 2.5 مليار دولار خلال العام (الايراني) الجاري (بدا في 21 اذار/مارس) عبر حدود باشماق في مريوان وسيرانبند في بانة".
واشار الى "البدء قريبا بتنفيذ مشروع لاعداد وصياغة المشروع الشامل لتطوير سوق سيرانبند الحدودي قائلا، انه سيتم في غضون شهرين كحد اقصى طرح مشاريع لاجتذاب استثمارات القطاع الخاص من اجل ايجاد البنية التحتية مثل محطات الوقود والفنادق واماكن الاقامة والمطاعم والمراكز الخدمية ومواقف السيارات.
ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، 14/ 3/ 2019/، زیارته إلى العراق بأنها تشكل منعطفا في العلاقات بین البلدين، مشيرًا إلى أن العراق المحطة الرئيسية لصادرات بلاده في العالم.
وقال روحاني، في تصريحات للصحفيين عقب وصوله مطار مهراباد في طهران قادماً من بغداد، إن "الشعبين الشقيقين الإيراني والعراقي يرتبطان بأواصر متينة ولا تستطيع أية قوة في العالم صنع هوة بينهما". 
وبيّن أن "الزيارة تضمنت إجراء محادثات والتفاهم في عدد من المواضيع والشؤون التجارية مثل خفض أو إلغاء الرسوم على بعض السلع وتأسيس مدن صناعية مشتركة بين البلدين وفي مجال الطاقة وتسهيل منح التأشيرات التجارية". 
ووصف روحاني "دور الناشطين والتجار بأنه يكتسب الأهمية لكلا الجانبين"، عادّا العراق بأنه المحطة الرئيسية للصادرات الإيرانية في العالم ويرتبط البلدان بأواصر متينة. 
وأشار إلى أن "البلدين أجريا محادثات حول الشؤون المصرفية واعتماد العملتين الوطنيتين في الكثير من عمليات التبادل وتسهيل العلاقات المصرفية".