آخر الأخبار
البارتي: سروة عبد الواحد تطالب برواتب موظفي مطار بغداد وتترك شقيقها وعائلتها يسرقون اموال الإقليم مفاجأة لمستخدمي آيفون الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي "تروث" ترامب تسجل خسائر ضخمة الكشف عن تأثيرات مصرع رئيسي على العلاقات الإيرانية العراقية - عاجل

وزير الثقافة يبحث إعادة إعمار جامع النوري والمئذنة الحدباء مع اليونسكو

سياسة | 3-04-2019, 16:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

بحث وزير الثقافة والسياحة العراقي، عبد الامير الحمداني، الاربعاء (3 نيسان 2019)، وخلال استقباله مدير مكتب اليونسكو في العراق باولو فنتيني ومساعده بعد تكليفه لمهام عمله كمدير مكتب اليونسكو/ العراق، تأهيل مسجد النوري ومنارة الحدباء بالموصل.

وأكد الوزير وفق بيان للوزارة، تلقته (بغداد اليوم)، "ضرورة نقل مكتب اليونسكو/ العراق من عمان إلى بغداد"، لافتا الى أن "وجوده هناك منذ عام 2003 ولغاية الان غير صحيح".

وعرض وزير الثقافة على اليونسكو "تخصيص مبنى تراثي في منطقة القشلة (بيت الوالي) ليكون مقراً لمكتب اليونسكو/ العراق"، منوها إلى أن "ذلك يعني ان تمارس اليونسكو عملها في قلب بغداد وفي منطقة تراثية تسعى الوزارة لاستملاكها وتطويرها بمشاريع ثقافية أخرى".

واتفق الحمداني مع فنتيني على "نقل المكتب للعاصمة بغداد"، فيما طرح "ناقش قاعدة العمالة التي تتعلق بالمئذنة أو المنارة الحدباء وتطرق إلى المشروع المقدم من الاتحاد الأوروبي لإعمار المدينة القديمة في الموصل وفي البصرة القديمة".

واتفق الجانبان، وفق البيان، على "اجراء زيارة سريعة لمدينة بابل أثناء تقييم (اللي كومس) بشأن وضعها على لائحة التراث العالمي في اجتماع اليونسكو الذي سيعقد في حزيران القادم في باكو عاصمة أذربيجان".