آخر الأخبار
رسمياً.. أبل تطلق نظام iOS 18 الجديد "الكاع عوجة".. مدرب النصر يحمل ملعب المدينة مسؤولية التعادل اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار

نائب يكشف عدد مشاريع القوانين المرسلة إلى البرلمان

سياسة | 10-03-2019, 13:21 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف عضو مجلس النواب جاسم البخاتي، اليوم الاحد، عن ارسال الحكومة الاتحادية 17 مشروع قانون الى مجلس النواب من اجل قراءتها والتصويت عليها.  

وقال البخاتي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب في دورته السابقة عمل على مناقشة وقراءة ما يقارب 45 مشروع قانون ومن ثم اعادها الى الحكومة لإجراء التعديلات اللازمة عليها".

وأضاف البخاتي، أن "الحكومة الحالية بدأت في دراسة تلك القوانين من جديد وتدوين الملاحظات الموجودة بشأنها واعادتها الى البرلمان من جديد لتمريرها".

وأوضح البخاتي، أن "الحكومة ارسلت ما يقارب 17 مشروع قانون معدل من اجل قراءته والتصويت عليه"، مؤكدًا أن "اغلب هذه القوانين تخدم البرنامج الحكومي، وفيها ما يخص مكافحة الفساد بالبلاد".

وكان النائب الثاني لرئيس البرلمان، بشير الحداد قد أكد، الخميس (14 شباط 2019)، أن الفصل التشريعي الثاني سيشهد ثورة في إقرار القوانين.

وقال الحداد في تصريح صحفي، إن "الفصل التشريعي الاول انتهى ولم نتمكن من تمرير واقرار قوانين مهمة عديدة، بسبب التجاذبات السياسية حول تشكيل الحكومة واكمال الكابينة الوزارية من جهة وتشكيل وحسم اللجان النيابية من جهة آخرى.

واوضح ان "هيأة الرئاسة استطاعت ان ترجع عدداً من القوانين الى الحكومة، تصل الى 111 قانوناً كانت مرحلة من الدورات النيابية السابقة"، مبينا ان "اعادة القوانين الى الحكومة من اجل ان تحدد الاولويات والاهم من بينها، لكي نبدأ باعادة مناقشتها برؤية جديدة، وقد ارسلت الحكومة الى مجلس النواب 13 قانوناً من بين تلك القوانين بعد ان تمت دراستها وفق ما يتناسب مع منهاجها الحكومي وستناقش مع بداية الفصل التشريعي الثاني وفق الأولوية".

ولفت عضو هيئة الرئاسة، الى ان "الفصل التشريعي الثاني، سيشهد ثورة في اقرار القوانين المهمة التي تصب في مصلحة المواطن وتمس تقديم الخدمات والبنى التحتية واعادة اعمار المناطق المدمرة"، مشيرا الى ان "بداية الفصل القادم ستشهد استكمال الكابينة الوزارية اضافة الى حسم موضوع تسمية الرئاسات النيابية".