آخر الأخبار
الاستخبارات والامن تطيح بإرهابي و 5 تجار مخدرات في 3 محافظات الصين تطلق 6 أقمار صناعية جديدة الى مدار الارض اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق آسايش السليمانية تعتقل متهما بإصابة شخصين في مشاجرة مسلحة تفاصيل وهوية القائد بكتائب حزب الله العراقية الذي قتل بغارة جوية إسرائيلية في دمشق

بالوثائق.. الداخلية توافق على منح البطاقة الوطنية للغجر والقرج.. بشرط

سياسة | 6-03-2019, 05:55 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

وافقت وزارة الداخلية، الأربعاء، 06 آذار، 2019، على منح البطاقة الوطنية لشريحتي "الغجر والقرج".

وحصلت (بغداد اليوم)، على وثيقتين صادرتين من وزارة الداخلية معنونتين الى مديريات الاحوال المدنية والجوازات والاقامة في كافة المحافظات نصتا على أنه "تقرر تسجيل شريحتي الغجر والقرج عند مراجعتهم الدوائر العاملة بنظام المعلومات المدني ومنحهم البطاقة الوطنية بعد تدقيق بيانات شهادة الجنسية وتثبيت عبارة (استثناء من احكام قانون الجنسية العراقي)".

 

ونشرت (بغداد اليوم) بتاريخ (21/ 12/ 2018)، تقريراً اوضحت فيه معاناة المواطنين الغجر الذين يسكنون قرية الزهور 20 كم جنوب شرق مركز محافظة الديوانية، من تهميش وإذلال وإنعدام للخدمات التي يجب أن تقدم للمواطن.

كما ويعاني أفراد هذه الشريحة من التمييز العنصري، حيث أن شهادة الجنسية العراقية الممنوحة لهم كانت تحتوي على استثناء من قانون الجنسية العراقي، الأمر الذي أدى لعدم تمكنهم من الحصول على البطاقة الوطنية الموحدة.