آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

الإسلامي التركماني ينتقد موقف الحكومة الحالية من كركوك.. ويشيد بالسابقة

سياسة | 6-03-2019, 04:07 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

وجه الامين العام للاتحاد الإسلامي لتركمان العراق، جاسم محمد جعفر البياتي، الأربعاء (06 آذار، 2019) انتقادا لموقف حكومة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، من كركوك، فيما أبدى استغرابه من تجاهل الحكومة والكتل السياسية عما يجري بين الحزبين الكرديين، الديمقراطي والاتحاد الوطني، على كركوك.

وقال البياتي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "نستغرب من السكوت المطبق والتجاهل العجيب للحكومة والكتل السياسية عن سيناريو التفاوض بين الحزبين الكرديين وزج كركوك كصفقة سياسية وتجارية لكسب المزيد دون التشاور والتفاوض مع المكونين الاصلين التركمان والعرب".

وتساءل: "هل الحكومة والكتل السياسية في سبات والتفاوض على قدم وساق لعودة كركوك إلى ما قبل 2017/10/16  وعودة البيشمركة والاسايش وتقسيم الثروة الكاربوهدراتية فيما بينهما وعودة التهديد والاختطاف والقتل اليها".

وأشار الأمين العام للاتحاد إلى "اهتمام حكومة حيدر العبادي ودورها في عودة الأمن والإستقرار وعودة الاتحادية إلى كركوك وقرارها البطولي في قضية رفع علم الاقليم والاستفتاء المشؤوم وعدم اهتمام الحكومة الحالية وكأن الأمر لا يعنيها"، متسائلا "هل يعلم دولة الرئيس عادل عبدالمهدي بمدى القلق والاستياء عند الجماهير التركمانية والعربية جراء ما يجري وهل يعلم ان التجار والأغنياء يفكرون الهجرة مرة أخرى إلى خارج كركوك خوفا من سطوة المتنفذين من الاكراد، لأن تجربة السنوات الـ15 بعد 2003 كانت تجربة مرة ومؤلمة لهذه الجماهير".

وطالب البياتي "الرئيس بالاهتمام عما يجري على كركوك وأخذ زمام المبادرة لأي تغير تصيب كركوك ويكون مبدأ التوافق لإدارة كركوك هي خارطة الطريق وباشرافه شخصيا ليستمر الامن والامان وليعم الاستقرار لتكون كركوك المحافظة النموذجية في الإدارة العادلة بين المكونات الثلاثة".

وكان المجلس العربي في كركوك، حذر الثلاثاء (5 اذار 2019)، الأحزاب الكردية من التلاعب بمصير المحافظة والعودة بها الى وضعها السابق.

وقال الناطق باسم المجلس، حاتم الطائي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "مرة أخرى يتم اقحام كركوك كورقة مساومة في مفاوضات تشكيل حكومة اقليم كردستان، واستكمال الحكومة الاتحادية، خارج مبدأ التوافق، بما يعرض السلم الأهلي الى مخاطر كثيرة".

وأوضح الطائي، أن "نواب المكون العربي في محافظة كركوك، يوجهون تحذيراً للاحزاب الكردية، من التلاعب بمصير المحافظة والعودة بها الى فترة ما قبل فرض القانون"، داعياُ "الحكومة العراقية ومجلس النواب، الى اتخاذ موقف واضح وصريح، ضد المؤامرات التي تحاك ضد كركوك، وإنهاء حالة التجاوز على القانون التي تجري بغطاء مجلس المحافظة".

وطالب المتحدث باسم المجلس العربي في كركوك، "بإنهاء سطوة كتلة التآخي الكردية على المجلس، التي ساهمت بتجاوزات صريحة ضد القانون، بدءًا من تصويتها على قانون رفع العلم الكردي في كركوك".