آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

صحيفة عبرية: العراق يسير على خطى الخليج بالتطبيع مع إسرائيل

سياسة | 24-02-2019, 09:20 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

قال تقرير لصحيفة اسرائيلية ، الاحد 24 شباط 2019، ان العراق في طريقة لتطبيع العلاقات مع اسرائيل.

وذكر التقرير الذي نشرته صحيفة معاريف وكتبه  الكاتب والمحلل السياسي الإسرائيلي، جاكي حوجي، إن العراق، يسير على درب دول الخليج في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، كبداية مؤقتة، نظرا لأن تلك العلاقات تعتمد على حالات فردية، وليست رسمية".

واشار الى ان " هناك رفضا عراقيا شعبياً ورسمياً لتطبيع العلاقات وتجلى بعد رفض ما سرب بشأنه عن زيارة وفود عراقية الى بيروت".

وتحدث الكاتب عن تقرير " اسرار الخليج " الذي نشرته محطة عبرية وتحدث عن تطبيع العلاقات مع دول خليجية  أنه "لا يمكن التكهن بمدى الاستفادة من نشر أسرار العلاقات الإسرائيلية الخليجية، التي وردت في القناة العبرية الـ13، والمعروفة إعلاميا باسم أسرار الخليج".

وكانت القناة نشرت سلسلة حلقات متلفزة حول العلاقات الإسرائيلية الخليجية، خلال ال25 عاما الماضية، كان أهمها زعم إجراء محادثات سرية جرت بين ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، وبنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، قبل نحو 3 سنوات في محاولة لدفع العملية السياسية الإقليمية وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية، قالت مساء الاحد (6 كانون الثاني 2019) إنّ "ثلاثة وفود من العراق، ضمت 15 شخصا، زارت إسرائيل خلال العام الأخير".

وأشارت الوزارة في بيان لها،  أن "زيارة الوفد العراقي الثالث إلى إسرائيل جرت قبل عدة أسابيع، والوفود ضمت شخصيات سنية وشيعية وزعماء محليين لهم تأثير بالعراق".

وقال إن "هذه الشخصيات زارت متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى المحرقة، واجتمعت ببعض الأكاديميين والمسؤولين الإسرائيليين".

وفيما لم توضح الخارجية الإسرائيلية الهدف من زيارة هذه الوفود، قال المحلل والأكاديمي الإسرائيلي "إيدي كوهين" على صفحته الرسمية بموقع “تويتر” إن "الحكومة العراقية أرسلتها للتفاوض مع إسرائيل بشأن الانسحاب الإيراني من جنوبي سوريا مقابل وقف القصف الإسرائيلي للأراضي السورية".

وزعم “كوهين” أن "الوفود فاوضت أيضًا، بشأن حل الأحزاب الشيعية في العراق وسوريا ولبنان ودول الخليج، وأن تعلن جميعها التطبيع مع إسرائيل".