آخر الأخبار
بعد 3 أعوام على ولادتهما.. سببان محتملان وراء الغاء قيادتي عمليات "الكرخ والرصافة" الاتحاد الوطني "يُعوّل" على البرلمان العراقي للحيلولة دون تأجيل انتخابات الاقليم رئيس هيئة النزاهة والسفير الكويتي يؤكدان أهمية تمتين العلاقة بين البلدين أوكرانيا تجند السجناء لقتال روسيا المحكمة الاتحادية تنفي إصدارها قرار يخص الوكلاء ورؤساء الهيئات

صور تكشف عن واقع أربع محافظات بعد موجة الأمطار والسيول

محليات | 28-01-2019, 10:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أدى هطول كميات كبيرة من مياه الامطار منذ ليلة أمس وحتى الآن، الى غرق اغلب الشوارع في محافظات الديوانية وبابل وواسط وكربلاء، وسط وجنوب البلاد.

وغرقت أغلب شوارع محافظة بابل بمياه الامطار، لفشل مشاريع الصرف الصحي، وتوقف العمل بمشروع مجاري الحلة إضافة الى عدم تأهيل اغلب الشوارع.

وذكر مراسل (بغداد اليوم)، ان مياه الامطار دخلت الى كلية الطب في جامعة بابل، واجبرت عدد من الطلبة على دخول الكلية باساليب غريبة، من اجل تأدية الامتحانات.

اما محافظة الديوانية فهي الاخرى تعاني من ذات المشكلة، وتحديداً توقف العمل بمشروع مجاري الديوانية الكبير، الامر الذي شل الحركة في اغلب شوارع المدينة، وحولها لبحيرات مملوءة بالمياه والطين.

من جانبها حذرت مديرية الدفاع المدني، من تعرض محافظة واسط الى خطر السيول القادمة من قضاء بدرة الحدودي مع إيران.

وقال مدير عام الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، في تصريحات صحفية، إن "سيولا من الجمهورية الاسلامية بدأت تتجه نحو محافظة واسط"، مشيرا الى أن "نهر الجباب سيستوعب تلك السيول باتجاه نهر دجلة، مع انقطاع طريق ديالى – واسط.

وعن محافظة النجف، أشار بوهان الى "وجود سيول متوسطة الشدة تتجه من البادية نحو بحر النجف"، مبينا انها "اغرقت 50 بيتا بدائيا في قرية الرهيمية التابعة الى ناحية النور"، مع تعرض شوارع مركز المدينة لغرق وفيضانات شلت حركة السير في بعض المناطق.

وتعاني محافظة كربلاء هي الأخرى من انعدام الخدمات وغياب مشاريع الصرف الصحي ومشاريع معالجة مياه الامطار، إضافة الى عدم استيعاب شبكة المجاري لمياه الامطار، الامر الذي عرض عدداً كبير من شوارعها للفيضانات ، مع توقف حركة السير في بعض المناطق.

وكان المتنبئ الجوي، صادق العطية، قد توقع في وقت سابق من اليوم الاثنين (28 كانون الثاني 2019)، استمرار موجة الامطار خلال اليوم، فيما رجح ان تنحسر الموجة في بعض المناطق يوم الثلاثاء، وتختفي تماماً الاربعاء.

وكانت وزارة الموارد المائية، حذرت أمس الاحد، من حصول موجات فيضانية "مرتقبة" من الموصل وصولا الى مدينة سامراء، إضافة الى ارتفاع مستوى المياه داخل الاحياء السكنية في بغداد بسبب "موجة امطار غزيرة متوقعة".