آخر الأخبار
مصادر غربية: إسرائيل استغرقت 15 عاماً بالإعداد لتفجير أجهزة “بيجر” في لبنان الإقليم مقبل على ازمة جديدة مع بدء العام الدراسي وتقلص السياح - عاجل الاستخبارات والامن تطيح بإرهابي و 5 تجار مخدرات في 3 محافظات الصين تطلق 6 أقمار صناعية جديدة الى مدار الارض اليوم .. مباراتان في انطلاق دوري نجوم العراق

رئيس المخابرات السعودي يكشف تفاصيل جديدة عن دور الرياض بالحرب العراقية- الايرانية

سياسة | 25-01-2019, 15:21 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

نشرت صحيفة "الأندبندنت" البريطانية، أجزاءً من لقاء صحفي مع رئيس المخابرات السعودي الحالي وسفير الرياض في واشنطن سابقاً، الأمير بندر بن سلطان للكشف عن أسرار تكشف لأول مرة حول خفايا الشرق الأوسط وكواليس لقاءات بالزعماء والرؤساء وملفات شائكة في المنطقة.

وذكرت الصحيفة، أن الحوار المطول سيتم البدء بعرض حلقاته الأسبوع القادم، مشيرة إلى أن اللقاء استمر 14 ساعة.

أسرار عن حرب العراق

وذكر بن سلطان خلال اللقاء، بشأن الحرب العراقية الإيرانية، أن روح الله الخميني كان قيد الإقامة الجبرية لدى نظام صدام حسين، لكنه كان يصدر "أشرطة كاسيت" تحريضية ضد الشاه، حيث هدد الشاه صدام باحتلال شط العرب إذا لم يخرجه من العراق.

وقال بن سلطان، إن "صدام حاول إقناع الشاه بعدم فعل ذلك وبأنه سيمنع الخميني من إصدار أشرطة تحريضية، فكان إصرار الشاه وكان استقبال باريس للخميني".

وانتقل بن سلطان إلى لحظة وصول "الخميني" إلى الحكم وتأسيس نظام "ولاية الفقيه" في إيران، موضحاً أن "السعودية انتظرت بعد وصول الخميني إلى الحكم، ولم تأخذ موقفاً، حتى خرج الخميني وهدد باجتياح العراق ومن بعد ذلك دول الخليج"، على حد تعبيره.

وتابع رئيس المخابرات السعودي قائلاً: "في تلك اللحظة بعد تهديدات الخميني اختارت المملكة السعودية أحد الخيارات السيئة وهو دعم صدام حسين في حربه ضد إيران"، موضحًا أنها "رعت المفاوضات سراً في جنيف بين بغداد وطهران وكذلك في قصر لولي العهد السعودي الراحل ووزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز".

لقاءه مع قاسم سليماني

وعن قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قال الأمير السعودي إنه "التقى به صدفة خلال زيارة إلى طهران للقاء رئيس البرلمان الإيراني الحالي علي لاريجاني"، موضحًا أن "صدفة أدت لمعرفتنا بوجه سليماني بعد أن كنا نسمع عنه ولا نراه".