آخر الأخبار
بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية أول تعليق لقمر السامرائي بعد قرار ايقافها لمدة سنة من مزاولة المحاماة عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا القنصلية الإيرانية تصدر توضيحاً بخصوص ما حدث مع الطواقم الإعلامية في البصرة الإتحاد الآسيوي يكشف سبب نقل مباراة الشرطة والنصر الى بغداد

رئيس الاستخبارات السعودية يكشف عن لقاء جمعه بسليماني.. نسمع عنه ولا نراه!

سياسة | 25-01-2019, 10:54 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

كشف رئيس الاستخبارات ومجلس الأمن الوطني السعودي السابق، بندر بن سلطان، تفاصيل لقائه "صدفة" بقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

وقال بندر بن سلطان، في تصريحات صحفية، أنه التقى "صدفة" بالجنرال الإيراني المعروف، قاسم سليماني أثناء زيارته إلى طهران، للقاء رئيس مجلس الشورى الإيراني الحالي، علي لاريجاني.

وأضاف بن سلطان، ان "الصدفة أدت لمعرفتنا بوجه سليماني، بعد أن كنا نسمع عنه ولا نراه".

ووصف بن سلطان، شاه إيران السابق محمد رضا بهلوي بـ"العدو العاقل"، قائلا: "إنه كان أفضل من صديق جاهل، رغم عدم وجود صداقة بيننا، في إشارة إلى ان القضايا التي نشبت بين السعودية وايران سببها النظام الحالي.

وسرد بن سلطان مواقف بين الشاه والملك فيصل، ومنها "رغبة الشاه بضم البحرين إلى إيران" مشيرا الى "الجهود السعودية التي أدت في نهاية المطاف إلى إقناعه بالتنازل عن قراره".

وتطرق إلى وصول الخميني إلى الحكم وتأسيس نظام "ولاية الفقيه" في ايران موضحا أن "السعودية انتظرت بعد وصوله الى الحكم، ولم تأخذ موقفاً، حتى خرج وهدد باجتياح العراق ومن بعد ذلك دول الخليج".

وتابع، إن "الرياض اختارت هنا أحد الخيارات السيئة وهو دعم صدام حسين في حربه ضد إيران"، موضحا أنها "رعت المفاوضات سراً في جنيف بين بغداد وطهران وكذلك في قصر لولي العهد السعودي الراحل ووزير الدفاع الأمير سلطان بن عبد العزيز".

يشار إلى أن رئيس الاستخبارات السعودية السابق، بندر بن سلطان، قد زار طهران للاجتماع بعلي لاريجاني، أوائل عام 2017.

 

المصدر: إندبندنت عربية