آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

بعد مرور 135 يوما.. البرلمان لم يصوت على أي قانون والحلبوسي "ضعيف" وعلى موعد مع التقييم

سياسة | 23-01-2019, 15:33 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

مع الاقتراب من الشهر الخامس من عمر البرلمان العراقي تحت رئاسة محمد الحلبوسي، لم ينجح المجلس باقرار أي قانون يخدم المواطن العراقي حتى الأن، وسط حديث نيابي عن ضعف دور رئيس البرلمان بحسم التجاذبات.

ويظهر الموقع الرسمي الالكتروني، لمجلس النواب العراقي، أن البرلمان عقد 27 جلسة خلال الاشهر الاربعة الماضية، مع خلو قسم القوانين المشرعة من أي قانون، بينما يظهر قسم قوانين قيد التشريع، وجود 6 مشاريع، أبرزها مشروع قانون موازنة 2019.

وبعد الجلسات التي عقدها البرلمان، والتي تخللها كسر للنصاب وتأجيل مواعيد عقد الجلسات، يبدو البرلمان عاجزًا عن تشريع القوانين، مع اقتراب موعد العطلة التشريعية الأولى.

ومن أبرز الانتقادات التي طالت البرلمان، عدم قدرته على اتمام الكابينة الوزارية في حكومة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي المتضمنة وزراء: (الداخلية، الدفاع، العدل)، لارتباط التصويت بأمر من قادة الكتل الى النواب، ما يعني تجرد الاخير من ممارسة دوره بحرية، فضلا عن "فشل" البرلمان في تشريع القوانين المهمة.

الحلبوسي ضعيف

ويقول النائب عن الجماعة الاسلامية الكردستانية سليم خضر لـ (بغداد اليوم)، إن "مجلس النواب عجز عن إقرار القوانين المهمة خلال الفصل التشريعي الأول بسبب الخلافات حول إكمال الكابينة الوزارية"، مشيرا الى أن "تلك القوانين سترحل الى الفصل التشريعي الثاني من أجل الانتهاء من ملف الكابينة وتمرير مشروع قانون موازنة 2019".

وأضاف خضر، أن "دور رئيس البرلمان محمد الحلبوسي ضعيف فيما يخص حسم التجاذبات حول رئاسات اللجان النيابية"، لافتا الى ان "الفصل التشريعي الثاني سيشهد تقييم عمل ودور الحلبوسي".