آخر الأخبار
العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة

وزير الصناعة السابق يكشف عن أكبر "عملية فساد" بمعمل اسمدة بيجي

سياسة | 6-01-2019, 14:42 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف وزير الصناعة السابق محمد شياع السوداني، عن اكبر عملية فساد في معمل اسمدة بيجي، مبيناً أن بطل العملية هو نجل وكيل وزير الصناعة في السنوات السابقة.

وقال السوداني في لقاء متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "معمل اسمدة بيجي مدمر بشكل كامل منذ عام 2014، لكن في عام 2016 بعد استلامي وزارة الصناعة تقدم ملف لي من اجل تعويض الشركة المستثمرة لمعمل اسمدة بيجي، ما اثار الشك".

وأضاف، أنه "بعد تدقيق الاوليات اكتشفت ان مستثمر المعمل متواطئ مع مجلس الادارة والمسؤولين وكسب قضية على وزارة الصناعة لتعويضه 110 مليار دينار ودفعت الوزارة 3 مليار مقدماً قبل تسلمي المنصب وكان المطلوب مني الاستمرار بالدفع فقمت بايقافها ودققت الاحتساب وقمنا بالمراوغة مع المستثمر لانه يملك حكما قضائيا باوراق اغلبها مزورة وصفقة فساد".

وأشار السوداني، الى أنه "اكتشف ايضا ان الوزارة تطلبه 4 ونص مليار دينار وليس هو من يطلب الوزارة وكل هذا بوثائق رسمية، وقدم ذلك للقضاء وتم اصدار امراً بالقبض عليه"، كاشفاً أن "المستثمر معروف ويدعى (صهيب العاني) ووالده كان وكيل وزير الصناعة ويمتلك الشركة العالمية الاولى".