آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

في أحدث تصنيف دولي.. العراق يحافظ على "استقراره الإئتماني" وارتفاع معدل نموه الاقتصادي

اقتصاد | 1-09-2024, 18:55 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشفت وزارة المالية، اليوم الأحد، (1 أيلول 2024)، عن محافظة العراق لتصنيفه الائتماني في آخر تقرير صادر عن وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني.

وقالت المالية في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، ان العراق حافظ على التصنيف "عند (B - / B) مع نظرة مستقبلية مستقرة" مشيرة الى "الاستقرار المالي والاقتصادي في العراق".

ولفتت المالية الى، ان "التصنيف الجديد، يعكس سياسة الإصلاحات الاقتصادية والمالية المستمرة التي تنتهجها وزارة المالية، بالإضافة إلى المحافظة على مستوى احتياطيات العملة الأجنبية التي تفوق الدين العام الخارجي والإيفاء بالالتزامات المالية الخارجية الأخرى نتيجة استقرار أسعار النفط الخام".

وأشار تقرير الوكالة إلى "إمكانية تحسين التصنيف الائتماني للعراق في حال ارتفاع معدل النمو الاقتصادي وتنوع الإيرادات المالية العامة للدولة النفطية وغير النفطية وزيادة حصة دخل الفرد من الدخل القومي واستمرار إجراءات إصلاح السياسة المالية والاقتصادية".

وكان صندوق النقد الدولي توقع في 16 ايار الماضي، نمو الاقتاد العراقي بنسبة 1.4 في المائة في 2024 و5.3 في المائة في 2025.

كما توقع النقد الدولي اتساع عجز الموازنة العراقية إلى 7.6 في المائة في 2024 من 1.3 في المائة في 2023" مشيراً إلى، أن "هناك حاجة إلى تعديل مالي تدريجي لكن كبير في العراق لتحقيق الاستقرار في الديون على المدى المتوسط وإعادة بناء الاحتياطيات المالية".