آخر الأخبار
هزة أرضية بقوة (3،3) في محافظة دهوك الأمن الوطني يحرر مختطف ويلقي القبض على عصابة في ديالى ليوث الرافدين الشبابي يهزم نظيره الفلبيني بهدفين دون رد ارتفاع وتيرة تسجيل الأسلحة في ديالى بنسبة 30% - عاجل القبض على متهمين اثنين بعجلتيهما لتهريب النفط في كركوك والبصرة

4 ملفات مهمة في محافظة عراقية تحصل على "توجيهات مباشرة" من السوداني

سياسة | 14-06-2024, 22:12 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

اكد النائب مضر الكروي، اليوم الجمعة (14 حزيران 2024)، بأن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اصدر 4 توجيهات مهمة حول ملفات محافظة ديالى.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "لقاءً مهما عقد مع السوداني، لبحث ملفات عدة حول ديالى منها الأمنية والخدمية وسبل حسم عقدة تشكيل الحكومة المحلية والمناطق المحررة وجهود إعادة ما تبقى من الاسر النازحة".

وأضاف، إن "السوداني، كان متفاعلا بشكل إيجابي مع ملفات ديالى واصدر 4 توجيهات مهمة ابرزها انهاء ملف المشاريع المتلكئة وحسم إعادة العمل بها خلال فترة وجيزة، وإعطاء حيز اكبر لتمويل مشاريع إستراتيجية في الخدمات الرئيسية ودعم المدن والقرى المحررة وانهاء ما تبقى من ملف إعادة النازحين وتعزيز امن جميع المحاور بما يمنع حدوث أي خروقات".

وأشار الى أن "رئيس مجلس الوزراء أوضح توجهات حكومته في تسريع وتيرة تطوير حقول النفط والغاز في ديالى وضمان انتقالها الى وضع اقتصادي اكبر من خلال الانفتاح على الاستثمارات الكبيرة وإعطاء دور لأهالي المحافظة في فرص العمل القادمة".

وفي نيسان من العام الماضي، كشف رئيس الحراك الشعبي في ديالى عمار شنبه التميمي، عن تقديم 225 شكوى حول ملفات فساد ضخمة في المحافظة.

وقال التميمي لـ"بغداد اليوم"، إن "الفساد آفة توازي خطر الارهاب في ديالى وما نرصده يوميا مرعب بسبب حجم الهدر الكبير في المال العام باشكال متعددة".

واضاف، أنه "تم رفع 225 شكوى حول ملف الفساد في ديالى عن طريق النائب صلاح زيني الى الجهات القضائية المختصة وفق وجبات متعاقبة من اجل اجراء تحقيق شفاف بكل مضامينها"، مؤكداً أن "الشكاوى تتضمن اطنان من الاموال المهدورة على مشاريع لم تحقق الفائدة المطلوبة". 

واشار التميمي الى أن" جزءًا من استقرار ديالى هو مكافحة الفساد الذي بدأ يتغلغل بشكل كبير في مؤسسات الدولة وحذرنا من خطورته مرارا وتكرارا"، مشدداً ان "الحراك مؤمن بعدالة القضاء العراقي واجهزته في كشف الفاسدين واصدار القرارات المنصفة بحق كل من نهب الاموال".