آخر الأخبار
الرسوب بامتحانات الثالث المتوسط يقود طالبين للانتحار في بغداد وكركوك كتلة هوائية شمالية تداهم أجواء العراق وتتسبب بانخفاض درجات الحرارة تسببوا بحرائق أربيل وكركوك.. القبض على "مجرمين" يعملون لصالح PKK وخططوا لعمليات ببغداد الدفاع المدني تخمد حريقا بمخازن وتنقذ 9 أخرى مجاورة وسط بغداد ضابط بريطاني: جيشنا غير جاهزة لأي صراع مسلح

خبير اقتصادي "يؤشر" ارتفاعا قياسيا بحجم المدفوعات الالكترونية (POS)

اقتصاد | 12-06-2024, 17:55 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

أشَرَ الخبير الاقتصادي منار العبيدي، اليوم الأربعاء (12 حزيران 2024)، ارتفاعا قياسيا بحجم المدفوعات الالكترونية (POS) لشهر نيسان 2024.

وقال العبيدي في إيضاح له بمنصته على "فيس بوك"، تابعته "بغداد اليوم"، إن "المدفوعات الالكترونية بالبطاقات المحلية، بلغت رقما قياسيا هو الأول الذي يتم تسجيله على مستوى العراق لتبلغ قيمة المدفوعات 1.5 ترليون دينار عراقي مرتفعا بنسبة سنوية بلغت 77% وبنسبة شهرية بلغت 10%".


وأضاف، إنه "بذلك تكون قيمة المدفوعات الالكترونية للأشهر الأربعة من السنة قد بلغت 5 ترليون دينار عراقي بينما كان مجمل المدفوعات الالكترونية لسنة 2023 بحدود 9.6 ترليون دينار عراقي ومجمل المدفوعات الالكترونية لسنة 2022، 8.2 ترليون دينار عراقي"، لافتاً إلى أنه "من المتوقع تجاوز المدفوعات الالكترونية هذه السنة حاجز الـ30 ترليون دينار عراقي". 

وأكد العبيدي، أن "هذا الارتفاع، يعود الى السياسات التي اتخذت، وخصوصا في مجال التعاملات الحكومية التي فرضت التعامل بالدفع الالكتروني حصرا، وزيادة الثقافة المجتمعية".