آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

ايران تدعو العراق لاستخدام "العملة الوطنية" في التبادل التجاري بين البلدين

عربي ودولي | 6-05-2024, 16:36 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

دعا نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر، اليوم الاثنين (6 آيار 2024)، العراق الى استخدام "العملات الوطنية" في التبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.

وقال مكتب نائب الرئيس الايراني في بيان تابعته "بغداد اليوم"، إنه "تم التأكيد على ضرورة توسيع العلاقات الاقتصادية وتحسين مستوى التعاون التجاري بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والعراق".

وأضاف، أن "العلاقات بين طهران وبغداد وثيقة وقوية وصادقة، واتحاد البلدين مصدر من الخسارة والخوف على الأعداء ونقطة الأمل والرخاء إنهما دولتان وسيتذوق شعبهما الطعم الحلو لهذا الاتحاد في توسيع العلاقات الاقتصادية بينهما".

وأوضح، أن "إنجازات الحكومة العراقية والشعب العراقي كانت دائمًا ذات أهمية خاصة بالنسبة للجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معرباً عن "أمله بتحقيق النجاح والازدهار يوما بعد آخر". 

واشار النائب الأول للرئيس الإيراني الى "ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية بين إيران والعراق لتسهيل تعاون القطاع الخاص في البلدين"، مستدركا بالقول: إن "القطاع الخاص الإيراني لديه دافع كبير للعمل في العراق بسبب ودية العلاقات بين البلدين وأيضا حضور الجهات العليا وهو أمر ضروري لهيئة التعاون للتعرف على المعوقات التي تواجه تطوير العلاقات التجارية المتبادلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لحل هذه المشاكل".

وشدد على أنه "يجب على إيران والعراق استخدام عملتهما الوطنية في التبادلات الاقتصادية"، مشيرا الى أنه "بدلا من استخدام عملة دولة ثالثة، يجب أن تكون العملة الوطنية".

وأشار المخبر إلى "الوعد الصادق والرد الحازم للجمهورية الإسلامية الإيرانية على نظام احتلال الصهيوني كنقطة تاريخية"، لافتا الى أن "اليوم تم كسر هيمنة أمريكا وإسرائيل بشكل كامل من قبل محور المقاومة، ورغم أن لديهم كل الإمكانيات التي حشدوها، إلا أنهم لم يتمكنوا من تحقيق أهدافهم، ولهذا السبب لجأوا إلى قتل النساء والأطفال في غزة".

من جانبه وصف وزير التجارة العراقي سلمان الغريري، إيران بـ "أنها أرض التاريخ والحضارة والفكر في هذا اللقاء"، مؤكدا أن "بغداد تتطلع إلى تعزيز جدي للعلاقات التجارية مع طهران، وهذه مسألة يسعى إليها رئيس وزراء العراق أيضاً".

وأشار الغريري إلى "وجود بضائع ومنتجات إيرانية في العراق"، مبينا أن " العراق سوق جيد للبضائع الإيرانية ونريد دائما تعزيز استيراد المنتجات الإيرانية اليه".

وختم الغريري بالقول: "بصفتي وزير التجارة العراقي ورئيس الجانب العراقي للجنة التعاون المشترك بين البلدين فإنني على استعداد لإزالة العقبات والمشاكل التي تواجه رجال الأعمال الإيرانيين لتطوير نشاطهم في العراق".