آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

بعد 10 سنوات من القطيعة.. إيران والإمارات تعقدان أول اجتماع اقتصادي

اقتصاد | 30-04-2024, 21:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

اعلنت إيران والإمارات، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، أول اجتماع للجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين وذلك بعد قطيعة استمرت نحو 10 سنوات بين البلدين على خلفية توترات سياسية حصلت بين طهران وبعض دول الخليج مطلع عام 2016.

وقالت تقارير صحفية إيرانية اطلعت عليها، "بغداد اليوم"، إن "اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الإمارات العربية المتحدة وإيران ستعقد اجتماعاٌ في أبوظبي يومي الثلاثاء والأربعاء من هذا الاسبوع".

وأضافت "سيعقد هذا الاجتماع برئاسة مهرداد بذرباش وزير الطرق والتنمية الحضرية الإيراني وعبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي بصفتهما الرئيسين الإيراني والإماراتي لهذه اللجنة".

ويأتي هذا اللقاء في الوقت الذي تسعى فيه طهران إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الخليج العربي وسط ضغوط متزايدة من الولايات المتحدة.

وتشير التقارير إلى تطور العلاقات بين البلدين في مجال ممرات العبور الدولية، خاصة ممر الشمال والجنوب لغرض عبور البضائع الإماراتية إلى دول آسيا الوسطى والقوقاز، وروسيا وأوروبا عبر إيران على جدول أعمال هذا الاجتماع.

وبحسب إحصاءات وزارة الطرق والتنمية الحضرية، لم يكن لدى إيران سوى 1.5 مليون طن من البضائع الأجنبية العابرة بالسكك الحديدية العام الماضي، معظمها يتعلق بنقل كبريت تركمانستان إلى المياه الجنوبية للبلاد.

ولطالما كانت دبي أحد مصادر الاتصال الرئيسية بين إيران والعالم الخارجي، لكن العلاقات بين إيران والإمارات العربية المتحدة توترت في كانون الثاني 2016 بعد أن هاجمت مجموعة من أنصار التيار الأصولي المتشدد المنشآت الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد، وقلصت الإمارات في حينها مستوى التمثيل الدبلوماسي مع إيران.

ومنذ عام 2020، اتخذت الدولتان خطوات لتخفيف التوتر، وفي السنوات التالية، أعادت الإمارات العربية المتحدة سفيرها إلى إيران. وأعادت الإمارات في عام 2022 سفيرها سيف محمد الزعابي إلى طهران.

وبحسب منظمة تنمية التجارة الإيرانية، فإن حجم التجارة بين إيران والإمارات بلغ العام الماضي نحو 27 مليار دولار، وبلغت حصة صادرات إيران إلى هذه الدولة نحو 6.5 مليار دولار، وحصة الواردات من الإمارات المتحدة أكثر من 20 مليار دولار.