آخر الأخبار
دون استخدام القوة.. الدفاع النيابية: على العراق التعامل مع التواجد التركي كـ"احتلال" متظاهرون داعمون لفلسطين يستهدفون مقرات رسمية في نيويورك بينها الأمم المتحدة ميسي يكشف فريقه الأخير ويشعر بالخوف من يوم الاعتزال حافظت على ارتفاعها.. آخر تحديث لاسعار الصرف في العراق شركة بريطانية "سعيدة" بالحصول على عقد مع توتال الفرنسية بالعراق

"حمى الذهب" تستعر بالسوق العراقية و "الغسيل الأسود" ابرز المتهمين

اقتصاد | 17-04-2024, 14:08 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

كشفت غرف التجارة، اليوم الاربعاء (17 نيسان 2024)، عن 3 اسباب وراء ما اسمته حمى الذهب في الاسواق العراقية.

وقال رئيس غرفة تجارة ديالى محمد التميمي في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه "لا يختلف اثنان على اعتبار الذهب ملاذ امن واهم أدوات التحوط من المخاطر في الأسواق"، لافتا الى ان "هناك أسبابا موضوعية لارتفاعه في الأسواق العالمية ومنها العراق بسبب الأوضاع غير المستقرة وهذا عامل مشترك لكن مستوى الطلب عليه زاد في الآونة الأخيرة في البلاد بنسبة تصل الى 20% باعتباره ملاذ امن يضاف اليه التخوف من ارتدادات السوق الموازي وانخفاض المتكرر لسعر صرف الدولار".

وأضاف التميمي، ان "هناك عامل مهم وربما غير معلن دفع الى زيادة حمى أسواق الذهب في العراق وهي لجوء بعض أدوات غسيل الأموال السوداء الى تغير بوصلتها من العقارات الى شراء الذهب وبكميات ليست قليلة لأنه امن ويمكن تحويله الى عملات بشكل سريع واقل خطورة قياسا ببقية الاستثمارات الأخرى ومنها العقارات لأنها تصبح مكشوفة".

وأشار الى ان "ارتفاع سوق الذهب سيبقى الى فترة زمنية ليست طويلة، بسبب معدلات الطلب وكبح مستويات التضخم"، لافتا الى ان "الكثيرين يعتمدون القاعدة المعروفة وهي شراء الذهب والتخلي عن الدولار الذي تنخفض قيمته بفعل التضّخم".

وتشهد  أسعار الذهب "الأجنبي والعراقي" في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد، وفي أربيل ارتفاعا ملحوظا خلال هذه الفترة، حيث وصلت أسعاره في أسواق الجملة ب‍‍‍شارع النهر في العاصمة ‍‍بغداد سعر بيع للمثقال الواحد عيار 21 من الذهب الخليجي والتركي والأوربي 493 الف دينار، وسعر الشراء 489 الف دينار.

فيما سجل سعر بيع المثقال الواحد عيار 21 من الذهب العراقي عند 463 الف دينار، وبلغ سعر الشراء 459 الفاً.

وفيما يخص أسعار الذهب في محال الصاغة، فإن سعر بيع مثقال الذهب الخليجي عيار 21 يتراوح بين 495 ألف دينار و505 آلاف ، فيما تراوح سعر البيع مثقال الذهب العراقي بين 465 الفاً و475 ألف دينار.

اما في أربيل فقد سجل سعر بيع مثقال الذهب عيار 24 بيع 565 الف دينار، وعيار 22 بيع 520 الف دينار ، وعيار 21 بيع 500 الف دينار ، وعيار 18 بيع 435 الف دينار.

وبنفس السياق فقد شهدت الأسواق العالمية استقرارا بأسعار المعدن الأصفر، بعد صعودها إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي، حيث عوض الطلب على الملاذ الآمن الذي تغذيه المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط جزئيا الضغوط الناجمة عن ارتفاع عوائد الدولار الأمريكي وسندات الخزانة.

وتماسك سعر الذهب الفوري عند 2381.68 دولاراً للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 03:37 بتوقيت جرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2431.29 دولاراً يوم الجمعة ونزل الذهب في العقود الامريكية الآجلة 0.4% إلى 2397.70 دولاراً.