آخر الأخبار
بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد هل تشهد بغداد "نزوحًا صيفيًا" هربًا من الحر والكهرباء؟ رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبساً بالرشوة مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء

وزير النفط في حقل الأحدب.. المنشآت هنا قادرة على "قبض" أي غاز مصاحب يخرج ولا تسمح بحرقه

اقتصاد | 4-04-2024, 18:05 |

+A -A

بغداد اليوم - واسط

اكد وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الخميس (4 نيسان 2024)، ان المنشآت في حقل الاحدب قادرة على "قبض" أي غاز مصاحب يخرج ولا تسمح بحرقه.

وقال عبد الغني في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "بعد استثمار شركة نفط الوسط في حقل الاحدب (حقل نفطي يقع في ناحية الأحرار على بعد 27 كم غربي مدينة الكوت في محافظة واسط)، تم انتاج كمية كبيرة من الغاز، وينقسم الى غاز طبيعي 20 مقمق ويتم توجيهه الى اقرب محطة كهرباء، وغاز الطبخ 130 طن ويتم توجيهه الى الاسواق المحلية"، مبينا ان "الشعلات الموجودة في الحقل حاليا (شكلية) للحفاظ على ادامة الشعلة الاصلية"، مؤكدا ان "الغاز يستثمر بالكامل".

واضاف، ان "مشروع استخراج الغاز في الحقل يعمل بشكل متكامل، حيث يتم استخراج الكبريت ايضا وتجفيفه وتوجيهه الى محطات الكهرباء كذلك"، لافتا الى ان "الشركة استطاعت ان تزيد انتاج النفط وبالتالي استخراج الغاز من 41 الف برميل يوميا الى 58 الفا خلال فترة وجيزة، لاتساع منشآت الحقل لاكثر من الانتاج الحالي".

وتابع: "وزارة النفط لديها خطة متكاملة لاستثمار الغاز المصاحب، وان جميع الغاز الذي يحرق حاليا، تم التعاقد من اجل استثماره لفترة من 3 الى 5 سنوات اي بحلول عام 2027 سيتوقف حرق الغاز نهائيا".