آخر الأخبار
الرئيس الإيراني: لن نصنع أسلحة نووية لأنه "يخالف عقيدتنا" بغداد.. انخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار دوري نجوم العراق.. مواجهتان اليوم في ختام الجولة 24 بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد زلزال قوي خلال أيام.. تحذير جديد من العالم الهولندي المثير للجدل

وسائل إعلام معارضة تكشف هوية قائد إيراني قتل بغارة شرق سوريا

عربي ودولي | 26-03-2024, 11:52 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أفادت وسائل إعلام إيرانية معارضة، اليوم الثلاثاء (26 آذار 2024)، بمقتل القائد الكبير في الحرس الثوري والمعروف بـ"حاج عسكر" في الغارة الأمريكية على مدينة البوكمال بمحافظة دير الزور شرق سوريا.

وقالت قناة "در تي في" الإيرانية المعارضة، إن "القائد الكبير في الحرس الثوري الحاج عسكر لقي مصرعه إلى جانب مستشار آخر في الغارة الأمريكية بطائرة مسيرة على مدينة البوكمال على الشريط الحدودي بين سوريا والعراق".

وبحسب القناة فإن الحاج عسكر لعب دورًا رئيسيًا ومهمًا في سوريا والعراق وكان من المقربين من قائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة قرب مطار بغداد الدولي مطلع يناير/كانون الثاني 2020.

ولم يصدر أي موقف رسمي من قبل الجانب الإيراني أو الإعلام الرسمي بشأن تأكيد أو نفي مقتل القائد في الحرس الثوري، لكن مصدراً مطلعاً أفاد في وقت سابق لـ "بغداد اليوم" بوجود معلومات أولية غير مؤكدة عن إصابة مستشار في الحرس الثوري جراء الغارة الأمريكية.

فيما قالت وسائل إعلام أجنبية أن طائرات مسيرة استهدف المقر الأمني التابع لفيلق القدس بالقرب من مسجد الشريعة في مدينة البوكمال شرق دير الزور.

وفي 11من اكتوبر/تشرين الأول من عام 2021، نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريراً عن دور الحاج عسكر في إنشاء معبر في البوكمال السورية.

وكتبت صحيفة الغارديان في تقرير لها من منطقة البوكمال على الحدود بين سوريا والعراق أن خطة إنشاء ممر للجماعات المسلحة الموالية لإيران إلى لبنان، والتي كان يسعى إليها قاسم سليماني جارية في هذه المنطقة بتكلفة كبيرة.

وأضافت أن قائداً عسكرياً كبيراً يحمل لقب الحاج عسكر، يعمل على تعزيز برنامج نفوذ إيران في هذه المنطقة.

والبوكمال هي مدينة سورية حيث يقع المركز الحدودي على الطريق السريع الرئيسي بين بغداد ودمشق. ويعد هذا الطريق السريع جزءا من الطريق البري الرئيسي الذي يقدم الحرس الثوري من خلاله المعدات والاحتياجات الأخرى للفصائل المسلحة التابعة له في سوريا ولبنان.

وبحسب الصحيفة فإن اللواء 47 التابع لكتائب حزب الله العراق تسيطر على معظم مدينة البوكمال السورية وأغلب المجندين في هذه القوات هم من عشائر الجغيفي والمشهداني.