آخر الأخبار
السوداني: ليس لنا بديل عن إعلاء كلمة الدولة وإمضاء الدستور الخزعلي يدعو لحل مشكلة رواتب موظفي الإقليم والاسراع باختيار رئيس للبرلمان الرئيس رشيد: المنطقة تشهد تطورات خطيرة من شأنها أن تهدد السلم في العالم طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة "الصراعات والخلافات" تعرقل عمل مجلس محافظة بغداد..ماذا يحدث خلف الكواليس؟- عاجل

وزير النفط يتحدث عن امكانية إعادة استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي

اقتصاد | 3-01-2024, 13:02 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تحدث نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاربعاء (3 كانون الثاني 2024)، عن امكانية إعادة استئناف تصدير النفط عبر جيهان التركي.

واشاد عبد الغني في كلمة خلال ترؤسه الاجتماع القيادي للعمليات وتابعته "بغداد اليوم"، بـ "الانجازات المتحققة في القطاع النفطي خلال العام الماضي"، مؤكداً على "تنفيذ ماجاء في البرنامج الحكومي، والاسراع في تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في قطاعات الاستخراج، التصفية، الغاز، التوزيع، المنافذ التصديرية، الطاقة المتجددة، البني التحتية وغيرها".

واضاف: "نطمح أن يشهد العام الجديد تنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية، وتحقيق الأنجازات، ونأمل أن يشكل ذلك إضافة مهمة للصناعة النفطية"، مبيناً أنه "في
قطاع الاستخراج نعمل على تعزيز مشاريع ادامة وزيادة الانتاج النفطي، وتنفيذ متطلبات الخطة الخمسية وصولاً الى معدل إنتاج (6) مليون برميل باليوم".

واشار الى، أنه "في قطاع التصفية حققنا زيادة كبيرة في الانتاج، ونخطط للوصول الى الاكتفاء الذاتي، وإيقاف الاستيراد، وسوف تشهد الفترة المقبلة أنجاز عدداً من المشاريع الواعدة التي تحقق أهدافنا"، لافتاً الى أنه "نجحنا في تعزيز مشاريع إستثمار الغاز المصاحب، وشهدت الفترة الماضية زيادة في كميات الغاز المستثمر من الحقول النفطية، وسوف يشهد هذا العام أضافة (200 )مقمق من الحقول المستثمرة ضمن مهام عمل شركة غاز البصرة، فضلاً عن الزيادات الواعدة من حقول شركتي نفط ميسان وذي قار".

وتابع: "نعمل على تعزيز الخزين الاستراتيجي من المنتجات النفطية، لدعم قطاع توليد الطاقة الكهربائية، والحاجة المحلية، فيما أكد أنه "نعمل على إعادة أستئناف تصدير النفط الخام عبر المنفذ الشمالي، لتعزيز الايرادات المالية لدعم خزينة الدولة".

وبين، أن "الوزارة حققت في عام 2023 زيادة في الايرادات المالية عن المخطط لها ، ونأمل تحقيق المزيد خلال العام الجديد".