آخر الأخبار
بتكلفة 35 مليار دولار.. حاكم دبي يأمر بتشييد مبنى بمطار آل مكتوم بسبب "أصوات قرد".. "لا ليجا" تقدم بلاغا بشأن واقعة عنصرية جديدة العطلة التشريعية على الأبواب.. البرلمان يتحدث عن موعد وصول جداول الموازنة كي لا تقع ضحية للاحتيال الرقمي: اغلق "البلوتوث" و "Wi-Fi" المالكي يتحدث عن تأجيل انتخابات برلمان كردستان ويقول إن تحويل الرواتب سيستمر

انقلاب "جوي" خلال 4 أيام.. بدء الشتاء والصيف بوقت واحد على الكرة الأرضية

محليات | 18-12-2023, 21:57 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف الراصد الجوي صادق عطية، اليوم الاثنين (18 كانون الأول 2023)، عن قرب بدء الانقلاب الشتوي بعد 4 أيام من اليوم، والذي يعد اول يوم من فصل الصيف في نصف الكرة الارضية الجنوبي.

وقال عطية في ايضاح تابعته "بغداد اليوم"، إنه "فلكياً يصادف يوم 22 ديسمبر 2023 بداية الانقلاب الشتوي في شمال الكرة الأرضية، ويحدث  تحديدا عند الساعة 03:21 بالتوقيت العالمي و06:21 بتوقيت العراق".

واشار الى انه "يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس والتي ستكون قد وصلت إلى أقصى موقع لها جنوبا في السماء"، مبينا انها "ستكون مباشرة فوق مدار الجدي عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا".

واوضح انه "يعتبر من الناحية الفلكية هو اليوم الأول من فصل الشتاء (الانقلاب الشتوي) في نصف الكرة الشمالي وأول يوم من فصل الصيف (الانقلاب الصيفي) في نصف الكرة الجنوبي".

واكد ان "الشمس ستكون في اقرب نقطة لها من الارض لتصل 147 مليون كيلومتر، وهذا التاريخ سيكون بداية الشتاء".

واضاف انه "عندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه سيكون أبرد يوم في السنة لأن برودة الجو وسخونته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي"، مستدركا: " اما فلكيا، فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض في المدار، لذلك فأن ذروة الشتاء يمثل أقصى ميل لمحور دوران الأرض في مدارها حول الشمس، علما بأن الأرض تكون أقرب الى الشمس نسبيا في الشتاء عنها في الصيف".