آخر الأخبار
راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق؟ فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟ بعد أيام من اللقاء.. ماذا قال خامنئي عن اجتماعه مع بارزاني؟

"قوى السلطة" في صدمة صباحية من الإنتخابات: أصواتنا شحيحة والمترددون اختاروا البقاء

سياسة | 18-12-2023, 15:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

في مفاجئة من العيار الثقيل، عانت مراكز الاقتراع في اهم معاقل قوى السلطة في محافظة ديالى من حمى العزوف لتسجل معدلات متدنية جدا لعدد من شاركوا في التصويت العام، فيما اشار مراقبون إلى ان تلك القوى أمامها ساعات لتعديل المعادلة وبخلافه ستسقط قوائم كبيرة.

 محمد الشمري مراقب انتخابي قال في حديث لـ"بغداد اليوم"، لم نكن نتوقع بأن تكون نسبة الاقبال الصباحية بهذه المعدلات المتواضعة جدا لدرجة بانها لم تتجاوز الـ12% عند الساعة الـ 12 ظهرًا، اي إن الوضع صعب وحرج خاصة لقوى السلطة في اشارة الى التيارات السياسية المتنفذة".

واضاف، ان" ثلاثة اسباب تقف وراء العزوف الصباحي أولها الاجواء الباردة التي رافقها الضباب الكثيف بالاضافة الى ان هناك شريحة كبيرة التي تمثل المترددة ربما اختارت البقاء لكن النسب صعبة جدا".

رئيس منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب حسين اقرّ" بان الارياف اعلى في معدلات الاقبال من المدن وربما هي من تحسم الخيارات الانتخابية في ديالى بهذه الدورة".

واضاف في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" امامنا 3 ساعات اخيرة وقد تتغير بوصلة الاقبال ولكن وفق معدلاتها الحالية ستكون الاوضاع صعبة للعديد من القوى السياسية".

 اما حسام الدين هادي سياسي مستقل فقد اقرّ بان المناطق ذات الغالبية الكردية هي الاعلى في مستوى الاقبال تليها المناطق ذات الغالبية السنية ثم الشيعية، لافتا الى ان مقاطعة التيار الصدري القت بظلالها على مناطق واسعة وخاصة خان بني سعد".

وأشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، إلى ان القوى المتنفذة في صدمة صباحية من شحة ما حصلت عليه من اصوات رغم ان بعضها انفق مليارات الدنانير في دعاية وولائم واستغلال للدوائر، لافتا الى ان ديالى مقبلة على متغيرات كبيرة اذا ما بقيت عجلة التصويت بهذا البطء".

وانطلقت عملية التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات، اليوم الاثنين (18 كانون الأول 2023)، في عموم محافظات العراق عدا محافظات اقليم كردستان.

ووفق مفوضية الانتخابات التي حددت الساعة السابعة من صباح اليوم، موعدا لانطلاق عملية التصويت العام للانتخابات المحلية، فأنه" يحق للناخبين الذين يمتلكون البطاقة البايومترية التي تحمل (صورة وبصمة) حصراً التصويت في الاقتراع العام اليوم الإثنين".

وبحسب مفوضية الانتخابات، فأن" عدد ناخبي التصويت العام  يبلغ 16 مليونا و108 آلاف و135 ناخبا، ويتوزع الناخبون بين 7166 مركز اقتراع و35 ألفا و553 محطة، ويبلغ المجموع الكلي لمراكز الاقتراع الخاص والعام والنازحين 7766، بينما تبلغ محطات الاقتراع 38 ألفا و43 محطة، ووفقا للمفوضية فانه تم نصب 111 ألف كاميرا في محطات ومراكز الاقتراع تعمل على مدار الساعة".

وانطلقت عملية التصويت الخاص لانتخابات مجالس المحافظات، في الساعة السابعة من صباح يوم السبت (16 كانون الأول 2023)، حيث يحق لمليون و2393 منتسب أمن الإدلاء بصوته، في 595 مركزا انتخابياً خصصتها المفوضية لأفراد قوات الأمن في جميع مناطق البلاد.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك 3 محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، غير مشمولة بالانتخابات.

وقبل ذلك، أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2013، وكان من المقرر إجراؤها عام 2018، تزامنا مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أرجئت أكثر من مرة.