آخر الأخبار
البصرة تحصل على وعد من النقل.. رحلات اضافية لاعادة المعتمرين العالقين في جدة قرارات المحكمة الاتحادية على طاولة النقاش بين بارزاني ووزير الخارجية الأمريكي السودان تعلن نهب 2700 كيلو غرام من ذهبها عرقلت المسيرة الخدمية.. السوداني "منشغل" بمعضلة مثلث "ديالى كركوك صلاح الدين" أكثر من ربع منازل العراق مملوكة لأشخاص لديهم منازل أخرى.. ما تعريف أزمة السكن لدى الدولة؟

إعفاءات جمركية صينية لـ 6 دول إفريقية

اقتصاد | 6-12-2023, 13:38 |

+A -A

بغداد اليوم – متابعة 

أعلنت وزارة المالية الصينية، اليوم الأربعاء (6 كانون الأول 2023)، أن الصين ستتيح أمام 98 بالمئة من السلع المستوردة من ست دول أفريقية الوصول من دون رسوم جمركية إلى سوقها الاستهلاكية.

ويأتي الإعلان في الوقت الذي يهدف فيه ثاني أكبر اقتصادات العالم توسيع تأثيره الاقتصادي عبر القارة السمراء.

وقالت وزارة المالية الصينية في بيان إنه اعتبارا من 25 ديسمبر/ كانون الاول، ستتمكن أنجولا وجامبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومدغشقر ومالي وموريتانيا من بيع منتجاتها للصين دون دفع رسوم جمركية على أكثر من ثمانية آلاف سلعة مختلفة.

ونما حجم التبادل التجاري بين الصين والقارة الإفريقية، بنسبة 7.4 بالمئة على أساس سنوي، خلال الشهور السبعة الأولى من العام الجاري، بحسب ما ذكرته الهيئة العامة للجمارك الصينية في أغسطس/ آب الماضي.

وذكرت الجمارك في بيان آنذاك أن التبادل التجاري بين الجانبين، بلغ 1.14 تريليون يوان (160 مليار دولار) خلال الفترة المذكورة، وفقا لما أظهرته بيانات من الهيئة.

وحافظت الصين على مكانتها كأكبر شريك تجاري لإفريقيا على مدى العقد الماضي، بحسب بيانات الجمارك ومنظمة التجارة العالمية.

وبلغ إجمالي التجارة الثنائية 1.87 تريليون يوان (263.3 مليار دولار) في عام 2022، بزيادة قدرها 14.8 بالمئة على أساس سنوي.

المصدر: وكالات