آخر الأخبار
بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات مرور النجف تغلق طريق المدينة القديمة اعتباراً من مساء اليوم "ارض خط الصد" في النجف.. البرلمان يستكمل التوصيات ويلقي الكرة في ملعب الحكومة

"الفقهاء على دراية".. ريكاني يشرح آلية إنشاء المجسر "الجدلي" وتعارضه مع "الشيخ معروف"

محليات | 3-12-2023, 13:51 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

أوضح وزير الاعمار والإسكان بنگين ريكاني، اليوم الاحد (3 كانون الأول 2023)، آلية نقل الرفات من مقبرة الشيخ معروف وسط بغداد، بخمس نقاط. 

وقال ريكاني في تغريدة على منصة "اكس"، وتابعتها "بغداد اليوم": كان المخطط أن "يكون هناك شارع داخل مقبرة الشيخ معروف لكن الحكومة قررت أن يكون مجسر لتقليل عدد القبور التي يتم رفعها". 

وأضاف أن "جميع الخطوات تتم بالتنسيق مع الوقف السني وعرضها على الفقهاء وفق القواعد الشرعية، ولا صحة لما يشاع حول رفع المقبرة بالكامل، وانما فقط القبور التي تتقاطع مع اعمدة المجسر والتي سيتم تقليصها للحد الادنى بإنشاء مجسر ذو فضاءات طويلة". 

وتابع وزير الاعمار أن "جميع الرفات سيتم نقلها على نفقة الوزارة وبإشراف العلماء"، مبينا ان " العمل داخل المقابر ليس جديد لأغراض المصلحة العامة".

وأشار الى أن "مقبرة الشيخ معروف نفسها تم رفع عدد من قبورها في التسعينات لأغراض بناء الجامع والشارع وغيرها الكثير من الامثلة دخل وخارج العراق". 

ولفت الى أن "الشركة المتعاقدة استعجلت في وضع اللافتة وسيتم اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة وفق القانون والاصول الشرعية".