آخر الأخبار
المعزّون يقاطعون رئيس الوقف الشيعي لشكره الحكومة والبرلمان في مرقد الامام الحسين "ع" على خطى إيران وبريطانيا.. اليسار يتفوّق في الانتخابات الفرنسية الجوية والشرطة يتأهلان الى نهائي كأس العراق سياسي إصلاحي يكشف لـ"بغداد اليوم".. كيف ستكون سياسة بزشكيان مع الفصائل العراقية؟ الرواتب والنفط "أقل شأنًا" من الملف الحقيقي.. ما خفايا زيارة بارزاني إلى بغداد؟

ملك المغرب يقدم مقترحات ورؤية شاملة لتعزيز التنمية في الصحراء المغربية

عربي ودولي | 7-11-2023, 16:59 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

وجه ملك المغرب، محمد السادس، مساء أمس الأثنين (6 تشرين الثاني 2023)، خطابا لبلاده بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، أكد فيه أن المسيرة مكنت من استكمال الوحدة الترابية للبلاد.

وقال العاهل المغربي أنه "وفاء لقسمها الخالد نواصل مسيرة  التنمية والتحديث والبناء من أجل تكريم المواطن المغربي وحسن استثمار المؤهلات التي تزخر بها بلادنا  خاصة بالصحراء المغربية".

وبين إن "غايتنا أن نحول الواجهة الأطلسية إلى فضاء للتواصل الإنساني والتكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي"، موضحا أنه من هذا المنطلق يحرص المغرب على استكمال المشاريع الكبرى التي تشهدها الأقاليم الجنوبية وتوفير الخدمات و البنيات التحتية المرتبطة بالتنمية البشرية والاقتصادية".

وأكد الملك محمد السادس في خطابه الحرص على تسهيل الربط بين مختلف مكونات الساحل الأطلسي وتوفير وسائل النقل ومحطات اللوجستيك بما في ذلك التفكير في تكوين أسطول بحري تجاري وطني قوي وتنافسي، وهي مبادرة تشير بوضوح إلى الرؤية والمقاربة التي يتبناها العاهل المغربي في تعزيز تنمية مستدامة سبيلا للاستقرار والنهوض الاقتصادي في المنطقة.

كما شدد على أهمية "مواصلة التقدم الاقتصادي والتوسع الحضري التي تعرفه مدن الصحراء المغربية"، مضيفا أنه "ينبغي مواصلة العمل على إقامة اقتصاد بحري يساهم في تنمية المنطقة ويكون في خدمة ساكنتها".

ودعا أيضا إلى "اقتصاد متكامل قوامه تطوير التنقيب عن الموارد الطبيعية في عرض البحر ومواصلة الاستثمار في مجالات الصيد البحري وتحلية مياه البحر لتشجيع الأنشطة الفلاحية والنهوض بالاقتصاد الأزرق ودعم الطاقات المتجددة".

العاهل المغربي دعا أيضا إلى اعتماد إستراتيجية خاصة بالسياحة الأطلسية تقوم على استثمار المؤهلات الوفيرة للمنطقة  قصد تحويلها إلى وجهة حقيقية للسياحة الشاطئية والصحراوية.

وتابع أن "المغرب کبلد مستقر وذي مصداقية، يعرف جيدا الرهانات والتحديات التي تواجه الدول الإفريقية عموما والأطلسية على وجه الخصوص"، مبينا أن "الواجهة الأطلسية الإفريقية، تعاني من خصاص ملموس في البنيات التحتية والاستثمارات رغم مستوى مؤهلاتها البشرية ووفرة مواردها الطبيعية".

وقال إنه "من هذا المنطلق، نعمل مع أشقائنا في إفريقيا ومع كل شركائنا على إيجاد إجابات عملية وناجعة لها، في إطار التعاون الدولي".

وتابع أن هذا هو "نفس التوجه الذي دفع بالمغرب، لإطلاق مبادرة إحداث إطار مؤسسي، يجمع الدول الإفريقية الأطلسية الثلاثة والعشرين، بغية توطيد الأمن والاستقرار والازدهار المشترك".

واعتبر الملك محمد السادس، أن "المشاكل والصعوبات التي تواجه دول منطقة الساحل لن يتم حلها بالأبعاد الأمنية والعسكرية فقط، بل باعتماد مقاربة تقوم على التعاون والتنمية المشتركة".

ولفت الى انه "وإيمانا بأن هذه المبادرة ستشكل تحولا نوعيا في اقتصادات الدول الصديقة والشقيقة وفي المنطقة عموما" مؤكدا "استعداد المغرب لوضع بنياته التحتية من طرق وموانئ وسكك حديد رهن إشارة تلك الدول".