آخر الأخبار
اهتمامه وحياديته وانفتاحه.. عوامل "حاسمة" تدفع السوداني لوضع بصمته في كركوك حملت رسائل عديدة.. متى يقطف الإقليم ثمار زيارة بارزاني الى طهران؟ إيران عن هجوم إسرائيل على رفح: كيان مارق لا يلتزم بالأعراف الدولية صفقة مبابي تثير مخاوف نجوم الميرنغي المحكمة الاتحادية العليا تصدر قراراً بشأن تأجيل انتخاب رئيس مجلس النواب

بلينكن: نبعث برسالة واضحة للغاية إلى من يهددون العسكريين الأمريكيين مفادها أن لا تفعلوا ذلك

سياسة | 5-11-2023, 21:21 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال وزير الخارجية الامريكي، انتوني بلينكن، اليوم الأحد (5 تشرين الثاني 2023)، ان بلاده "تبعث رسالة واضحة للغاية إلى من يهددون العسكريين الأمريكيين مفادها أن لا تفعلوا ذلك".

وذكر بلينكن في تصريح صحفي عقب لقائه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في العاصمة بغداد "لا نريد أي مواجهة مع إيران لكن سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا".

وأضاف "نبذل جهودنا لضمان عدم توسع الصراع أبعد من غزة".

وتابع بلينكن "نبعث برسالة واضحة للغاية إلى من يهددون العسكريين الأمريكيين مفادها أن لا تفعلوا ذلك، وتحقق تقدم جيد في المباحثات المتعلقة بهدنة إنسانية في غزة".

وأشار الى أنه "أجرى محادثات جيدة وصريحة للغاية مع رئيس الوزراء العراقي".

ولفت الى ان "هناك خلاف بشأن التوصل لوقف كامل لإطلاق النار لكن الجميع يرحب بالهدنة الإنسانية".

يشار الى انه وفي اليوم الثلاثين من الحرب على غزة، واصلت إسرائيل قصف المدنيين، وارتكبت مجزرتين جديدتين، إحداهما قرب ميناء غزة، والثانية في مخيم المغازي خلّفتا 75 شهيدا.

وأحصت وزارة الصحة في غزة 9770 شهيدا منذ بداية العدوان الإسرائيلي، وأكدت أن 70% من ضحايا العدوان هم من النساء والأطفال، مشيرة إلى أن الاحتلال ارتكب خلال الساعات الماضية 24 مجزرة كبرى راح ضحيتها 243 شهيدا.

سياسيا، تحدث الرئيس الأميركي جو بايدن عن إحراز تقدم باتجاه هدنة إنسانية في غزة، في حين خرجت مظاهرات حاشدة في الولايات المتحدة ودول أوروبية، تطالب بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.