آخر الأخبار
الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان بشمال غزة إخلاء مناطقهم فوراً أوبك بلس تراجع انتاج الدول الأعضاء وتشمل العراق من 50 الى 100 الف دولار.. إتاوات يفرضها "داعش" على الأهالي و"الخوف" يمنعهم من التبليغ قرار غريب بشأن حكام يورو 2024 القبض على 15 متهماً وضبط أسلحة غير مرخصة في بغداد وبابل

السوداني يخشى من توسع الصراع في العراق بين الفصائل والامريكان.. ما علاقة انذار الحشد؟

تقارير مترجمة | 4-11-2023, 21:22 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت شبكة ذا ناشيونال نيوز، اليوم السبت (4 تشرين الثاني 2023)، الأسباب وراء قرار رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، تغيير القيادات العسكرية العليا للبلاد.

وأوضحت الشبكة في تقرير، ترجمته "بغداد اليوم"، ان "قرار السوداني تغيير القيادات العسكرية العليا في البلاد جاء عقب وقوع موجة من الهجمات الصاروخية ضد قاعدة عين الأسد في العراق والتي تضم القوات الامريكية المتمركزة في البلاد، والمستمرة منذ ثلاثة أسابيع". 

وأضافت، ان  "اعلان قيادة اركان الحشد الشعبي دخولها حالة الإنذار القصوى استعدادا لحماية الحدود والسيادة العراقية بحسب وصفها، احد الأسباب التي دعت السوداني أيضا لتغيير القيادات في البلاد"، مشيرة الى وجود "قلق" لدى إدارة السوداني من تحركات تقوم بها فصائل الحشد الشعبي داخل العراق ضد القوات الامريكية في حال تصاعدت اعمال العنف التي يشنها الكيان الصهيوني ضد سكان قطاع غزة المحاصر". 

يشار الى ان الإدارة الامريكية أعلنت عن وقوع 28 إصابة بين عديد قواتها داخل العراق وسوريا نتيجة لعمليات القصف التي تعرضت لها خلال الأسبوعين الماضيين، معلنة ارسال "المزيد من القوات" الى العراق وسوريا "لحماية افرادها" بحسب بيان للبنتاغون.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول في بيان إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أجرى تغييرات لعدد من القادة في مواقع عسكرية عليا، وكلف سيادته بدلاء عنهم لإكمال مسيرتهم في العمل العسكري".

وشملت تغييرات السوداني تعيين الفريق الركن كريم عبود محمد رئيساً لجهاز مكافحة الإرهاب، بدلاً عن الفريق الأول ركن عبد الوهاب عبد الزهرة زبون الساعدي، كما تمّ نقل الفريق الركن أحمد سليم بهجت من منصبه كقائد عمليات بغداد إلى إمرة وزارة الدفاع، وتعيين اللواء الركن وليد خليفة مجيد بدلاً عنه.