آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

بالارقام.. امكانيات العراق الغازية وتصنيفه عالميًا وكمية مايحرقه ويستثمره

اقتصاد | 23-10-2023, 20:34 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

كشف الخبير في الشأن النفطي كوفند شيرواني، اليوم الاثنين (23 تشرين الاول 2023)، عن إمكانيات العراق من الغاز، فيما بين ترتيب العراق العالمي من حيث الاحتياطات من الغاز.

وقال شيرواني، لـ"بغداد اليوم"، انه "على الرغم من الاحتياطات الضخمة للغاز الطبيعي في العراق، والتي تبلغ حولي (132) ترليون قدم مكعب قياسي، وهذا ما يجعل العراق في المرتبة (13) على مستوى العالم، الا ان انتاج الغاز في العراق متأخر جدا مقارنة بهذه الاحتياطات".

وبين ان "العراق لايزال يحرق سنويا ما يقارب (18) مليار قدم مكعب من الغاز، وهذا ما يعادل 40% من الغاز الذي يمكن انتاجه، والحكومة الحالية برئاسة السوداني لديها خطط لاستثمار الغاز،  خاصة الغاز المصاحب، الذي يحرق في العديد من الحقول في العراق".

وأضاف ان "الحكومة العراقية تطمح للوصول الى الاكتفاء الذاتي من الغاز والتوقف عن استيراد الغاز بعد خمسة سنوات، وفي جولة التراخيص الأخيرة (الخامسة) كان فيها الكثير من العقود لاستثمار الغاز في الكثير من الحقول، إضافة الى العقد الكبير الموقع مع شركة توتال إنرجي، الذي تبلغ قيمته (20) مليار دولار، فيه جزء كبير يعتمد على فصل الغاز عن النفط في الحقول المنتجة في الجنوب".

وأكد الخبير في الشأن النفطي ان "العراق لا يمتلك فقط الغاز المصاحب في الحقول النفطية، وانما توجد هناك حقوق تنتج الغاز الطبيعي بشكل صرف، وهذا الحقول في كل من البصرة وديالى والانبار، وفي حال الاستثمار الجيد لهذه الحقول، ممكن ان تكون هذه الحقول مصدرا كبيرا للغاز الطبيعي، مما يمكن استغلاله في تشغيل محطات الطاقة الكهربائية"