آخر الأخبار
المندلاوي: نذهب إلى استراحة ثم نتخذ القرار اما الذهاب إلى جولة جديدة او رفع الجلسة البرلمان يتجه لجولة ثالثة بعد حصول العيساوي على 158 صوتاً والمشهداني على 137 صوتاً السوداني يترأس اجتماعاً لمجلس الاستخبارات الوطني رويترز: فقدان 23 تونسيا بعد رحلة على متن زورق إلى سواحل إيطاليا انتهاء عملية التصويت على رئيس مجلس النواب والبدء بعد وفرز الأصوات

"تصب الزيت على النار"

تصريحات "متحمسة" لإشعال النار.. ماعلاقة "تحامل" الفتلاوي على كردستان بـ"الجذور البعثية"؟

سياسة | 8-09-2023, 18:34 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

مع اشتداد حدة البيانات المتبادلة بين بغداد وأربيل، في صراع كلامي انخرط فيه كل من رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني وباقي النواب الكرد من جهة، وبين المتحدثين والمستشارين الحكوميين في حكومة السوداني من جهة أخرى، تصدر أصوات سياسية تدعو للتهدئة وحل الخلاف بالتحاور وتحديد اصل المشكلة، بالمقابل تصدر أصوات مقابلة يرى مراقبون ومهتمون أنها "تصب الزيت على النار" ومتحمسة لتنامي الخلاف بين الإقليم وبغداد.

وبينما تعمل بعض القوى السياسية على حل الخلافات وتدعو إلى الحوار يظهر موقف رئيس حركة إرادة النائب حنان الفتلاوي كأبرز موقف يعمل باتجاه "التصعيد" وتعميق الخلاف بين الطرفين.

وقالت الفتلاوي في تغريدة عبر حسابها بمنصّة "إكس" إن "مشكلة إقليم كردستان لن تُحل إلى قيام الساعة"، مضيفة ان "الإقليم يختلف مع كل رئيس وزراء جديد حتى وأن كان متعاونًا معهم، لإنهم لن يسلموا الواردات أبدًا، فهم لم يسلموها منذ عشرين سنة ولن يسلموها".

الحماس الذي أبدته الفتلاوي، قرأه العديد من المراقبين والمختصين بأنه "حماس مدفوع بمتعلقات وأحقاد قديمة ولاعلاقة له بالفهم الفني لما يحصل".

عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم اعتبر أن "حنان الفتلاوي ستبقى إلى قيام الساعة صوتا يصدح بالطائفية والعنصرية هي وغيرها من الأصوات التي أصبحت أكسباير"، بحسب تعبيره.

وقال كريم في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "هذه الأصوات كانت هي السبب الرئيسي في أغلب المشاكل التي كانت بغداد والإقليم كونها أصواتا تحريضية، وهي معروفة بعدائها ضد الكرد من يوما ماكانت عضو في حزب البعث عندما كانت إقليم كردستان يواجه الظلم والدكتاتورية".

وأضاف أن "هذه الأصوات النشاز هي التي تقف عائقا أمام توصل بغداد وأربيل الى اتفاق، وهي تغرد من دون معلومات فنية أو علمية، فقط هي تحمل نفسا عدوانيا لا يريد استقرار العراق والعملية السياسية".

من جانبه يرى السياسي الكردي ريبين سلام، في حديث لـ"بغداد اليوم"، أن "هذه الأصوات تعودت على الشوفينية والعنصرية تجاه الكرد، وهي تحمل أفكارا بعثية شمولية تريد العودة للنظام الشمولي الأوحد الذي يريد السيطرة على الإقليم ويجعله تبعا للمركز وهذا لن يحصل في ظل وجود دستور وقانون"، مبينا ان "هذه الأصوات النشاز يجب أن تكف عن هذه التصريحات كونها أصبحت جزءً من الماضي المليئ بالطائفية والعنصرية والتحريض لغرض المنافسة السياسية والانتخابية وعلى الحكومة العراقية أن لا تتأثر بتلك الأصوات".

وفي ذات السياق، اشار المحلل السياسي آرام مصطفى إلى أن "حنان الفتلاوي عُرفت بعدائها للكرد ولكردستان، وهي تستخدم هذا التحريض كجزء من المنافسة السياسية والانتخابية".

وأضاف في حديثه لـ"بغداد اليوم": "اعتقد أن هذه الأصوات ستضر بالاستقرار السياسي الموجود في العراق في الوقت في ظل حكومة محمد شياع السوداني التي تشهد استقرارا امنيا وسياسيا وتحسن في العلاقات بين الاقليم وبغداد والعلاقات مع المحيطين العربي والدولي، لتأتي هذه الأصوات لتحرض على العملية السياسية برمتها وتريد نسف جهود الحكومة".

ويخيم التوتر على العلاقة بين بغداد واربيل، ليس ابتداء من أزمة كركوك وليس انتهاء بتأخر ارسال مستحقات الإقليم من الموازنة، فيما بدأت الرسائل المتوترة المتبادلة تنطلق بين بغداد واربيل، في اجهاض مبكر كما يبدو للاتفاق السياسي بين حكومة السوداني وكردستان، قبل البدء  بتنفيذه حتى، وبالفعل بدأت أربيل تتهم بغداد بـ"التنصل" عن الاتفاق السياسي.