آخر الأخبار
آخر أزمة مشابهة جلبت "داعش".. الموصل تذكّر أحزاب مجلس المحافظة بخطورة ممارساتهم الاقتراب من "وكر دبابير".. اشتباكات العيط قد تكشف عن "كنز أهداف" نقابة الفنانين تنعى فنانا عراقيا اشتباكات "قرية العيط".. مثال على استراتيجية جديدة "اصطادت" 8 قادة داعشيين خلال 24 ساعة الكهرباء تعلن انجاز محطة الفاو الثانوية في البصرة وتشغيل عدد من الخطوط (فيديو)

بعد الموافقة على إرسال الـ500 مليار دينار.. تحديد موعد توزيع رواتب موظفي الإقليم لشهر تموز

محليات | 4-09-2023, 10:43 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر مسؤول في حكومة كردستان، اليوم الاثنين (4 أيلول 2023)، موعد توزيع رواتب موظفي الإقليم لشهر تموز. 

وذكر المصدر لـ"بغداد اليوم"، أنه "بعد قرار رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإرسال ٥٠٠ مليار دينار إلى كردستان، من المؤمل أن يوضع المبلغ على الحساب المصرفي لحكومة الإقليم يوم الأربعاء".

وأضاف، أن "وزارة المالية في كردستان ستبدأ بتوزيع رواتب شهر تموز يوم الخميس"، مشيرا إلى أنه "من المقرر ان يستغرق توزيع الرواتب عشرة أيام.

ويعاني الموظفون والمتقاعدون في إقليم كردستان من تأخر صرف رواتبهم الشهرية لفترات طويلة، فيما يشهد الاقليم أزمة مالية بسبب تعليق تصدير نفط الاقليم وتسليمه الى بغداد، وسط عدم ارسال بغداد مستحقات كردستان من الموازنة بسبب "الخلافات على آلية تنفيذ الموازنة". 

ولم تستطع حكومة كردستان منذ شهر حزيران تسليم رواتب موظفي القطاع العام، حيث مضى على تسلم رواتب حزيران أكثر من شهرين.

وسيناريو تأخر توزيع رواتب الموظفين في الاقليم يتكرر شهريا بسبب عدم ارسال بغداد مبالغ تلك الرواتب لكردستان، ليتجدد معه الغضب الشعبي الناقم على الوضع الاقتصادي العام في الإقليم. 

ويعلن بين فترة وأخرى، المئات من الموظفين في عدد من الدوائر الحكومية بمحافظة السليمانية، الإضراب عن الدوام بسبب تأخر صرف رواتبهم.

و"بسبب الممارسات اللانسانية في السلطات بالاقليم، والمتمثلة في الحرمان من الراتب او التعمد في تأخير صرفه، وبسبب فشل السلطات في ادارة شؤون المواطنين"، تطالب شريحة من الكرد، السلطةَ الاتحادية في بغداد باستخدام الحل الدستوري في حل مشاكل المواطنين في الاقليم.