آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً الشروع بعمليات لملاحقة العصابات بجانب الكرخ نائب إيراني يوضح لـ"بغداد اليوم" إن كانت بلاده تمتلك أسلحة نووية "مخفية" مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة"

"أنظمتها معطلة".. تقرير أمريكي "خطير" عن طائرات F16 العراقية

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة فوربس الامريكية عبر تقرير نشرته، اليوم الأربعاء (9 آب 2023)، عن تعرض صواريخ (أي ايه ام 7 سبارو) الامريكية التي تستخدمها طائرات الاف 16 أي كيو العراقية الى "عطلات في أنظمة التوجيه"، مؤكدة ان القوات الجوية في البلاد بحاجة الى بديل سريع يضمن "استمرار" العراق بالاعتماد على هذه المقاتلات الامريكية. 

وقالت الشبكة بحسب التقرير الذي ترجمته "بغداد اليوم"، ان صواريخ (سبارو) ذات الرادار الفعال متوسط المدى للقتال الجوي "تبقى نقطة قلق كبيرة كون أنظمة التوجيه التي تستخدمها معطلة وبحاجة الى قطع غيار وصيانة غير متوفرة داخل العراق"، بحسب وصفها.

وشددت على "واشنطن تقديم بديل سريع عن هذه الصواريخ لضمان استمرار اعتماد القوات الجوية العراقية على طائرات أف 16 التي تمثل العمود الفقري لأسطولها الجوي الآن". 

الشبكة اقترحت على الإدارة الأمريكية تجهيز القوات الجوية العراقية بصواريخ (أي ايه ام 120 امرام) المتطورة كبديل مناسب عن الصواريخ الحالية المعطلة، مؤكدة ان تجهيز العراق بهذه الصواريخ "سيعزز من قدرات العراق الدفاعية الجوية ويقلل من اعتمادها على الدعم الأمريكية المباشر للحماية الجوية واعتراض الأهداف التي تخترق اجواءه". 

وأشارت الشبكة أيضا الى ان العراق بات يبحث في الآونة الأخيرة عن استبدال طائرات أف 16 الأمريكية بطائرات رافال فرنسية الصنع، مشيرة الى، ان "تقديم صواريخ (امرام) للعراق قد يقنع الحكومة العراقية بالعدول عن استبدال أف 16 ويدفع بمزيد من التعاون العسكرية بين البلدين"، بحسب وصفها.