آخر الأخبار
وزير الإعمار يوجه بتكثيف الجهود لانجاز مجاري 4 محافظات بأسرع مدة ممكنة "قدم الفيل".. نادر جداً ويقتل الانسان اذا نظر إليه لدقائق ! ضحية "حج الاحتيال".. كشف ملابسات احتجاز 11 عراقيًا في لبنان قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية التربية تباشر بمنح عدم الممانعة الى المقبولين لإكمال الدراسات العليا

التفاصيل الكاملة لمقترح المتاجرة بالدينار بدل الدولار بين العراق وايران

تقارير مترجمة | 5-07-2023, 21:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف المستشار الاقتصادي في السفارة الإيرانية في بغداد عبد الأمير ربحاوي في حديث لشبكة ذا كرايدل الامريكية اليوم الأربعاء، عن تقديم بغداد مقترحا الى السلطات الإيرانية لانشاء نظام اقتصادي بديل عن الدولار. 

وقال ربحاوي بحسب ما ترجمت (بغداد اليوم)، ان بغداد اقترحت على طهران انشاء نظام اقتصادي بالتعاون بين البنكين المركزيين للدولتين يعتمد على الدينار العراقي كعملة للتبادل التجاري بدلا من الدولار الامريكي، مؤكدا ان "الهدف من النظام المقترح هو تقليل الضغط الأمريكي"، في إشارة الى العقوبات التي تفرضها واشنطن على طهران وتمنع تبادل الدولار بين ايران والعراق. 

وتابع ربحاوي انه "بحسب النظام المقترح ستقدم حكومة بغداد الدينار العراقي للتجار الإيرانيين ورجال الاعمال كبديل عن الدولار"، مشيرا الى ان السلطات الإيرانية تبحث الان الشروع بتنفيذ المشروع بالنظر الى "تقليل العراق الواضح لاعتماده على الدولار". 

وأشارت الصحيفة الى ان الاقتصاد العراقي "يعاني من سيطرة الدولار على مقدراته"، مؤكدة ان العقوبات الامريكية على دول منها ايران اضعفت من التبادل التجاري العراقي مع تلك الدول الامر الذي أجبر بغداد على استخدام اليوان الصيني في تعاملاتها مع بكين وللحصول على "خزين مالي" من العملات الأجنبية بجانب الدولار، بحسب وصفها.