آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

"التوافق قائم لتمرير الموازنة".. ماذا عن طعن الحكومة ببعض بنودها المعدلة؟

سياسة | 11-06-2023, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

رجحت اللجنة القانونية النيابية، اليوم الاحد، موعد استكمال التصويت على مواد قانون الموازنة الاتحادية، فيما اكدت انها قابلة للطعن امام المحكمة الاتحادية. 

وقال عضو اللجنة محمد عنوز لـ(بغداد اليوم) إن "التعديلات التي اجريت بالموازنة قابلة للطعن في المحكمة الاتحادية من قبل الحكومة"، مستدركاً "لكن التوافق السياسي سيكون قائماً لتمرير بنود الموازنة". 

وأضاف أن "الحوارات قائمة بشأن فقرات الموازنة وهناك إمكانية لتمريرها اليوم أو غداً"، مشيرا الى أن "طعن الحكومة ببعض المواد بالموازنة أو إيقاف بعضها لا أشكال فيه".

وبين عضو القانونية النيابية أن "المادة 42 لم يصلها النواب، وسيتم مناقشتها اليوم". 

وفي وقت سابق، أكد الخبير القانوني سالم حواس، أن مجلس النواب ارتكب مخالفة دستورية خلال تشريع قانون الموازنة الاتحادية. 

 وقال حواس لـ(بغداد اليوم) إن "هناك قرارا للمحكمة الاتحادية العليا يقول: (إذا رتبت اعباء مالية على الخزينة العامة ومنعت او أعاقت الحكومة عن تنفيذ برنامجها المصادق عليه من مجلس النواب والمعد وفقاً لصلاحياتها المنصوص عليها في المادة 62 من الدستور باعتبارها المسؤولة عن رسم وتنفيذ السياسة العامة للدولة ومنها السياسة المالية، فهذه الاضافة تعد مخالفة صريحة للدستور". 

واوضح أنه "على مجلس النواب أن يكون حذراً من مخالفة الدستور من خلال إضافة أي أعباء مالية على الخزينة العامة في الموازنة".