آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

باحث مصري: طريق التنمية لن يؤثر على عمل قناة السويس

اقتصاد | 30-05-2023, 18:23 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة

أكد الباحث المصري في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أبوبكر الديب،  اليوم الثلاثاء، أن "طريق التنمية" لن يؤثر على عمل قناة السويس، وسيدر 4 مليارات دولار سنويا، ويوفر 100 ألف فرصة عمل للعراقيين والدول المجاورة، كما سيحول العراق إلى مركز رئيسي للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا. 


وقال أبوبكر الديب في حديث صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "هناك 10 مكاسب عراقية ودولية لمشروع "طريق التنمية" الذي أعلنت عنه الحكومة العراقية بطول 1200 كيلومتر".
ويبدأ "طريق التنمية" من البصرة في أقصى جنوب العراق ويمر بعشر محافظات عراقية وصولا إلى تركيا ومنها إلى أوروبا، ومن بين تلك المكاسب ربط تجارة شرق العالم بغربه، كما أنه سيدر 4 مليارات دولار سنويا، ويوفر 100 ألف فرصة عمل للعراقيين والدول المجاورة.
وأضاف، أنه "علاوة على ما سبق فإن طريق التنمية يحول العراق إلى مركز رئيسي للتجارة ومحطة نقل كبرى بين آسيا وأوروبا، ينخفض فيه زمن الرحلة البحرية من 33 إلى 15 يوما، فضلا عن بناء مدن صناعية وسكنية جديدة، وتحقيق انتعاش تجاري.
واستبعد الديب، أن يؤثر المشروع الجديد الذي تصل تكلفته إلى 17 مليار دولار على قناة السويس المصرية التي يمر بها 12 في المئة من حركة التجارة العالمية، وذلك لعشرة أسباب، أهمها انخفاض تكلفة النقل البحري مقارنة بالبري، وزيادة حجم البضائع المنقولة عبر السفن والحاويات البحرية مقارنة بعربات السكة الحديد، وأن المرور بقناة السويس لا يحتاج إلى أعمال شحن وتفريغ للمنتجات التي تحملها السفن.
وأوضح الديب أن السفن تمر كما هي بالشحنة التي تحملها، وبالتالي لا يوجد أي تلفيات، كما أن الطريق الجديد يمر عبر مناطق فيها توترات كمناطق شمال العراق فيما تتمتع قناة السويس بالأمن والاستقرار، وهي تتوسط قارات العالم، فضلا عن الخبرات البشرية المكتسبة لموظفي قناة السويس عبر سنوات طوال من العمل في هذا المجال.
وتابع الباحث الاقتصادي، أن موقع مصر الاستراتيجي يعطي ميزة تنافسية لقناة السويس حيث يربط بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، فضلا عن تسهيل عملية الانتقال من خلال قناة السويس بعد افتتاح القناة الجديدة.ويري الديب، أن المشروع الجديد سيكون إضافة وداعم لقناة السويس، نظرا لزيادة التجارة الدولية بشكل سنوي، في إطار سعي مصر للارتباط بمحيطها الإقليمي من خلال طريق القاهرة كيب تاون، وهو الطريق الذي سيربط مصر بشمال أفريقيا حتى المحيط والمغرب، وطريق ربط مصر بتشاد.
وأشار الباحث المصري في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، إلى أن 10 دول إقليمية سوف تشارك في المشروع العراقي وهي: السعودية وتركيا وسوريا والأردن والكويت والبحرين وقطر والإمارات والبحرين وإيران، وهذا المشروع هو إحياء لفكرة مشروع "البصرة - برلين" بين الإمبراطور الألماني فيلهلم الثاني والسلطان العثماني عبد الحميد الثاني قبل أكثر من قرن من الزمان، بهدف ربط الشرق الأوسط بالقارة الأوروبية.
وأوضح الديب، أن للمشروع فوائد على المستوى الدولي وليس الإقليمي فقط من بينها تقليل زمن عبور التجارة وتكلفتها، وتنشيط الحركة التجارية، وزيادة العلاقات بين أوروبا والشرق، إلى جانب تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة في ظل احتياج الطرق الجديدة إلى التأمين، وسيسمح لدول المنطقة بأن تصبح مصدرة للمنتجات الصناعية الحديثة.