آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

تنفيذا لأوامر السوداني

فور وصولها.. قوات بغداد تعتقل ثلاثة مطلوبين بارزين في ديالى

أمن | 10-03-2023, 10:13 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى  

كشف مصدر مطلع، اليوم الجمعة، عن اعتقال 3 أسماء مهمة ضمن قائمة لأبرز المطلوبين في محافظة ديالى، من قبل قوة أمنية انطلقت من العاصمة بغداد الى المحافظة، بأوامر حكومية وقضائية.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "قوة خاصة قادمة من بغداد، برتل كبيرة نفذت سلسلة عمليات نوعية، ضمن قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة)"، مؤكدا أنها "اعتقلت 3 اسماء مهمة في قائمة اعدت لأبرز المطلوبين بديالى".

وأضاف، أن "القوة لاتزال تنفذ عمليات محددة في تعقب المطلوبين وفق مذكرات قبض رسمية".

ولفت المصدر، إلى أن القوة جاءت بـ"أوامر مباشرة من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، للحد من الخروقات الأمنية في المحافظة، ولاستتباب الأمن فيها، فضلا عن إنهاء ملف المطلوبين وخاصة المتهمين بقضايا تتعلق بالتهريب والجريمة المنظمة".

ويوم أمس الخميس، كشف مصدر مطلع، عن بدء اعداد "القائمة السوداء" باسماء ابرز المطلوبين وبمختلف اصنافهم، وذلك بعد ساعات على زيارة السوداني لديالى، وسط استعداد لإدخال جهاز مكافحة الارهاب كقوة ضاربة في ديالى بعد استمرار الخروقات الامنية بمختلف اشكالها.

وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، ان "احدى اهم توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني في زيارته لديالى يوم امس هي اعداد قائمة تفصيلية بالمطلوبين الخطيرين ضمن ما يعرف بالقائمة السوداء، وخاصة المتورطين بجرائم ارهابية وقادة مافيات التهريب والجريمة المنظمة".

وأكد "البدء فعليا باعداد القائمة السوداء"، لافتا الى ان "الاهداف المهمة والمعقدة سيقع تنفيذها على عاتق جهاز مكافحة الارهاب من خلال عمليات نوعية يتوقع بانها تكون الاهم في ديالى بعد 2003".

واشار الى ان "الاهداف لن تقتصر على اهداف ارهابية واخرى اجرامية بل شخصيات نافذة متورطة بالفساد المالي والاداري وعليها مذكرات قبض"، لافتا الى أن "السوداني أعلن الحرب على كل من ساهم في زعزعة استقرار ديالى ونهب خيراتها".

وتابع ان "جهدا استخباريا مهما سيدعم موقف ديالى في تعقب الاهداف"، لافتا الى ان "المرحلة القادمة ستشهد تطورات كبيرة على صعيد مكافحة الارهاب والجريمة والتهريب والفساد معا".

يشار الى ان محافظة ديالى شهدت في الأسابيع القليلة الماضية، عمليات اغتيال بينها قتل طبيب شهير في الأمراض القلبية وقبلها هجوم مسلح على قرية الجيايلة أسفر عن استشهاد 9 أفراد من عائلة واحدة، وآخرها انفجار قضاء المقدادية.

كما وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء الماضي، بإرسال تعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة ديالى، فيما أمهل القادة الأمنيين أسبوعين لبسط القانون في المحافظة.

وذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "القائد العام للقوات المسلّحة محمد شياع السوداني، تراس اجتماعاً أمنياً للقيادات الأمنية في محافظة ديالى، التي وصلها ظهر اليوم الأربعاء، على رأس وفد عسكري وخدمي حكومي". 

وأضاف أن "السوداني استمع إلى إيجاز عن أحوال المحافظة وجهود القوات الأمنية لبسط الأمن والاستقرار في عموم أقضيتها ونواحيها"، مبيناً أن "الاجتماع شهد مناقشة الخروقات الأمنية المتكررة التي يشهدها عدد من مناطق المحافظة، وآليات معالجتها". 

ووجه القائد العام للقوات المسلحة بحسب البيان بـ "بإرسال تعزيزات عسكرية وأمنية إلى محافظة ديالى، كما أمهل القادة الأمنيين أسبوعين لبسط القانون في جميع مناطق المحافظة".

وأكد السوداني أن "الملف الامني في عموم العراق يحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة، باعتباره أساساً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي"، مشدداً على "رفضه النهايات السائبة في الملف الأمني، وأن تأخذ السياقات القانونية مجراها مع المتورطين بتعكير صفو الأمن ومرتكبي الجرائم في ديالى".

وتابع أن "البعض لا يروق له توجه الحكومة نحو تفعيل النشاط الاقتصادي، ويحاول إشغالها في تفاصيل أخرى بعيدة عن ذلك"، مشدداً على "مضي الحكومة بتنفيذ برنامجها في الاقتصاد والتنمية".

وأردف بالقول: "لا يوجد لديها خطوط حمراء إزاء تعزيز الأمن وإنفاذ القانون".