آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

الطائرات المسيّرة شلّت حركة داعش.. والجيل الجديد للتنظيم "مجهول المعلومات"

أمن | 7-03-2023, 21:14 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلّحة، يحيى رسول، أنه في العقد المقبل سنواجه جيلاً جديداً لداعش "لا نعرف معلومات عنهم". 

وقال رسول في حديث متلفز، تابعته (بغداد اليوم)، إن "معركتنا مع عصابات داعش المتبقية معركة استخبارات"، لافتاً إلى أن "داعش الإرهابي يبحث عبر تنفيذ عملياته عن نصر إعلامي".
 وتطرّق إلى وجود تنسيق مع "قوات سوريا الديمقراطية" في الجانب السوري فيما يصب في خانة "حفظ حدود البلد"، معتبراً مخيم الهول "قنبلة نووية موقوتة". وذكر رسول أنه "اقترح إنشاء تحالف عالمي للعمل ووضع برامج لأطفال ونساء داعش لإعادة تأهيلهم، وكيفية منع أن يكونوا جيلاً جديداً لعصابات داعش الإرهابية".
 وحول تقييمه الجديد لقوة "داعش" في العراق، بيَّن يحيى رسول أن التنظيم الإرهابي انتهى عسكرياً، "حيث قضينا على آلته العسكرية وأنهينا وجوده العسكري، لكن ما زالت هناك بقايا لعصابات داعش".
 أما موارد تمويل "داعش" حالياً، فقال رسول: أعتقد أن "داعش ضعيف، حتى في موارده"، مبيناً أن "التنظيم يجلب السلاح من مخابئ تركها، سواء في الصحراء أو السلاسل الجبلية، وهي متروكة منذ فترة، وبقي داعش يعتاش على هذه المخابئ، ونحن بدورنا نقوم بضربها."
 وعلى صعيد مواصلة العمليات القتالية الميدانية ضد "داعش" أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية إلقاء القبض على 6 إرهابيين اشتركوا في تفجير الدُّور السكنية ونقل المواد الغذائية وتوزيع ما يسمى الكفالات، في صلاح الدين.
 وذكرت الخلية، في بيان لها، أنه "بعمليات منفصلة تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من إلقاء القبض على 6 إرهابيين بمناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين".
 وأضافت أن "الإرهابيين نشط عملهم ضمن صفوف عصابات داعش من خلال تفجير الدُّور السكنية العائدة لمنتسبي الأجهزة الأمنية وخطف المواطنين وإجبارهم على دفع إتاوات والتبليغ عن تحركات القوات الأمنية ونقل المواد الغذائية وتوزيع ما يسمى الكفالات على عناصر داعش ونصب السيطرات الوهمية قبل أيام التحرير".
 إلى ذلك أكد مسؤولان في القوات الأمنية العراقية أن عمليات مطاردة عناصر داعش مستمرة في مختلف أنواع الأسلحة؛ بما فيها الطائرات المسيَّرة بهدف شلّ حركة التنظيم الإرهابي.
 وطبقاً لما أعلنه آمر الفوج الرابع لواء 62 في الحشد، فتاح العزاوي، فإن "استطلاعات الطائرات المسيّرة اليومية شلّت حركة داعش وجمّدتها داخل المحور في المناطق الممتدة بين منطقة الصفرة شمال ناحية العظيم وحدود ناحية قره تبه وأطراف الحدود المشتركة مع كركوك وصلاح الدين".
 وأكد العزاوي "عدم تسجيل أي تحركات أو هجمات لمفارز داعش التي تعاني الاحتضار حالياً جراء الحصار الجوي والاستخباري بالطائرات المسيّرة، وهي استراتيجية جديدة أنهت نشاط بقايا مفارز داعش، رغم وجودها ومحاولتها للخروج وتنفيذ هجمات غادرة".

 

بدوره قال القيادي في الحشد الشعبي -القسم التعبوي واللوجستي محمد التميمي، إن "القيادات الأمنية وبالتنسيق مع الحشد اعتمدت استراتيجيات الطائرات المسيرة لتحييد بقايا داعش ومنعها من التحرك في المناطق الساخنة والوعرة الممتدة بين حوض حمرين في ديالى وصولا إلى حدود صلاح الدين".

وبين التميمي، أن "استطلاع الطائرات المسيرة اثمر عن تدمير 4 اوكار لداعش في مناطق العظيم وحمرين وأطراف ناحية قره تبه المتاخمة لبحيرة حمرين وقتل أكثر من 20 داعشياً".

في السياق، أعلنت خلية الإعلام الأمني الإطاحة بعنصر ارهابي كان يعمل بما يسمى "ديوان الزكاة"، لداعش في نينوى.

وقالت الخلية في بيان، أن "خلية مهمات الاستخبارات الخاصة التابعة للمديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع نفذت عملية خاطفة امتازت بالسرعة والدقة مستندة الى معلومات استخبارية دقيقة في الجانب الأيمن من محافظة نينوى، أسفرت عن إلقاء القبض على احد عناصر عصابات داعش الارهابية الصادرة بحقه مذكرة قضائية وفق أحكام المادة (4/ ارهاب)، حيث كان يعمل ضمن ما يسمى ديوان الزكاة التابع لما يسمى بولاية نينوى".

واوضحت انه "تم تنفيذ العملية بالتنسيق مع القوة الماسكة - مديرية شرطة ام الربيعين".