آخر الأخبار
بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال النفط يواصل تحقيق مكاسب للشهر الثالث على التوالي

بارزاني: تقدم جيد مع بغداد حول الموازنة ونأمل اقرارها بأقرب وقت

سياسة | 1-03-2023, 18:12 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، الأربعاء، عن "بعض التقدم والتفاهم الجيد" مع بغداد حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية.

 وذكر بيان لحكومة الإقليم، ان بارزاني "استقبل اليوم وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا والأمم المتحدة في وزارة الخارجية البريطانية اللورد طارق أحمد".

وأشار بارزاني إلى، أن "هناك بعض التقدم والتفاهم الجيد حول مشروع قانون الموازنة الاتحادية، خاصة وأن إقليم كردستان يشارك للمرة الأولى في إعداد مسوّدة مشروع قانون الموازنة"، معرباً أمله، بأن "يقر مجلس النواب مشروع القانون في أقرب وقت، بما يضمن الحقوق والمستحقات المالية لإقليم كردستان في إطار الدستور". 

من جانبه أشار اللورد طارق أحمد إلى، أن "إقليم ردستان شهد تطوراً وتقدماً وإعماراً لافتاً للنظر منذ زيارته الأولى إلى الإقليم عام 2018"، بحسب بيان لحكومة كردستان.

وأضاف أن "لإقليم كردستان مكانة مهمة وخاصة في المنطقةطن مجدداً التأكيد على "رغبة بلاده في المضي بتعزيز العلاقات مع إقليم كوردستان".

 من جانبه شكر رئيس حكومة إقليم كردستان، بريطانيا على "دعمها المتواصل لإقليم كردستان"، وقدم "نبذة عن الإصلاحات التي تنفذها التشكيلة الوزارية التاسعة في مجالات التنويع الاقتصادي والاهتمام بالقطاع الزراعي، وتصدير المنتجات المحلية إلى الأسواق الخارجية، والتحول الإلكتروني في الخدمات العامة والشؤون الحكومية". 

وتناول الاجتماع "أهمية حل القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية"، إذ اتفق الجانبان على أن "حل تلك المشاكل، بموجب الدستور، يصب في مصلحة جميع المواطنين ومختلف مكونات العراق".

كما شدد الجانبان على "سيادة القانون وحماية الاستقرار ودعم استمرارية الحكومة الخدمية، وأهمية تنفيذ اتفاق سنجار وإخراج الميليشيات والقوى المسلحة غير القانونية وتطبيع الوضع في المنطقة وضمان عودة النازحين إلى مساكنهم".