آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

ممثلو اقليم كًردستان "يتمسكون" بنسبة 14% في الموازنة الاتحادية

سياسة | 25-02-2023, 17:30 |

+A -A

بغداد اليوم -  كًردستان

كشف عضو الحزب الديمقراطي الكُردستاني، إدريس شعبان، اليوم السبت، تمسك ممثلي اقليم كُردستان بنسبة 14% كاستحقاق للكُرد في الموازنة  العامة الاتحادية.

وقال شعبان في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الإقليم لديه التزامات متعددة وديون متراكمة، وأي محاولة لتقليل حصة الإقليم من الموازنة، دون  نسبة 14%، هي بمثابة تجاوز على الحقوق الدستورية للكُرد".

وأضاف شعبان، أن "الكتل السياسية تحاول الاعتماد على نسب سكانية ليست صحيحة، كما أن بغداد قطعت إرسال الأموال عن الإقليم منذ 2014"، منوهاً الى ان "ألامر لم يعد مقبولاً إطلاقا".

وكانت موازنة 2023 قد تسببت في أزمة جديدة بين الحكومة العراقية الاتحادية وإقليم كردستان العراق مع اقتراب إقرارها، كونها اصبحت موضع خلاف، في ظل توجه وفود كردية نحو بغداد التي تتمسك بالدستور لحل تلك الخلافات، في حين يأمل الإقليم بأن تسفر التفاهمات والتوافقات السياسية عن إعادة حصته إلى 17‎ في المئة في موازنة العام الجديد بسبب الكثافة السكانية التي يشهدها الإقليم.

وصرح في وقت سابقٍ، القيادي في ائتلاف دولة القانون، وائل الركابي، قائلاً ان "قانون الموازنة المالية سيتم إقراره في الشهر الثاني من السنة المقبلة، لأنها عندما تصل إلى البرلمان تحتاج إلى مدة لا تقل عن 45 يوماً لمناقشة فقراتها"، مؤكداً ان "حصة كُردستان وعكس توقعات البعض ستبقى كما كانت في السابق"، مبيناً أن "الحصة ستكون 12 في المئة".