آخر الأخبار
داعش يطل برأسه من جديد وهواجس أمنية في العراق من تهديد أكبر توجيهات بخصوص الصلاة المركزية الموحدة التي دعا اليها الصدر في المحافظات عمليات بغداد تنفي منع مركبات الحمل الدخول للعاصمة من الساعة السادسة الى الثامنة مساء إيران ترحب ببيان قمة المنامة وترفض أحد بنوده الإطار يدعو النواب إلى تحمل مسؤوليتهم والحضور لجلسة اختيار رئيس البرلمان

رغم مشاريعها المتلكئة وكلفها المضاعفة.. البصرة: نطلب بغداد 20 ترليوناً- عاجل

محليات | 22-02-2023, 20:02 |

+A -A

بغداد اليوم- البصرة 

رغم مشاريع محافظة البصرة المتلكئة وكلفها المضاعفة، كشف معاون المحافظ للشؤون الإدارية، معين الحسن، عن ديون للمحافظة بذمة الحكومة الاتحادية وتصل الى 20 ترليون دينار لم تصرف لها حتى الآن.

وقال الحسن في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان :"ديوان الرقابة المالية أقر بوجود المبلغ بذمة الحكومة الاتحادية لحساب البصرة لكن إلى الآن ننتظر صرفه، حتى لو كان بشكل تدريجي من أجل المضي بتنفيذ المشاريع المهمة في المحافظة". 

وبين الحسن، ان طموحنا بموازنة العام الحالي هو تغطية المشاريع المستمرة او تلك التي سيتم إحالتها هذا العام للتنفيذ" لافتا الى ان "البصرة هي من تمول الموازنة ماليا عبر واردات النفط والمنافذ وغيرها فمن الإنصاف تمويل المحافظة وفق استحقاقها" على حد قوله.

يشار الى، أن (بغداد اليوم) كشفت - عبر مستندات ووثائق رسمية- عن مبالغ وكلف مالية لمشاريع متلكئة تنفذ في محافظة البصرة هي أضعاف قيمتها الحقيقية في الأسواق المحلية.

ونشرت بغداد اليوم، وثيقة في 19 شباط الجاري، تظهر أن الحكومة المحلية في البصرة أنفقت 3 ترليونات دينار على المشاريع في المحافظة خلال 2019.

وتكشف الوثيقة تخصيص 472 مليار دينار من الموازنة المالية الخاصة بالمحافظة لمشروع القرنة الذي تشوبه شبهات فساد وتلكؤ في التنفيذ من قبل الشركة المحال إليها.

وأظهرت وثيقة أخرى لذات مشروع القرنة حصلت عليها (بغداد اليوم)، ونشرتها أول أمس الاثنين، أن سعر المتر المربع من "المقرنص" المستخدم في إكساء الطرق ضمن مشروع القرنة المتلكئ في البصرة، يصل إلى 150 ألف دينار وهو أضعاف كلفته الحقيقية.

وفي نفس المشروع تشير وثيقة أيضاً الى ان شبهات فساد جديدة في مشروع القرنة، وتقول المصادر إن سعر المتر من أنبوب "بولي إيثيلين" المستخدم في المشروع الذي تنفذه شركة "الجدار الساند" للمقاولات، ثُبّت سعره في وثائق البصرة بين 100 – 160 ألف دينار.

وأضافت أن "هذا هو ضعف السعر الحقيقي المتداول في الأسواق وفي مقاولات البناء" التي أحيلت في الوقت ذاته لمواقع أخرى".

ولا تتوقف شبهات الفساد بمشاريع الحكومة المحلية في البصرة لهذا الحد، فقد كشف مصدر مطلع، في 13 من الشهر الجاري، عن أسعار أعمدة الإنارة الواحد منها يصل الى 3 ملايين دينار، في حين أن سعر العمود الحقيقي "لا يتجاوز الـ 750 الف دينار كونه خالياً من المواصفات ومصنوع من مادة الحديد". 

وكشف مصدر آخر لـ (بغداد اليوم)، ان :"سعر السببتنك (الهاوس كونكشن) هو 455 ألف دينار في بعض مشاريع المحافظة، في حين ان سعره الحقيقي لا يتجاوز الـ 70 ألفاً".

وبين، ان "(مانهول) الربط بقياس 40 في 60 سم وبعمق لا يتجاوز الـ 60 سم، ورغم مقاساته الصغيرة لكن مبلغه بنحو نصف مليون دينار!".

وأوضح المصدر، ان "المنهولات تنقسم الى ثلاثة اقسام هي A و B وC حيث ان سعر A هو ثلاثة ملايين دينار فيما سعر B هو اربعة ملايين دينار اما منهول C فسعرها يتجاوز الخمسة ملايين دينار".