آخر الأخبار
زيارة بارزاني الى طهران.. قصة "مخاوف الجوار" ورسائل الاقليم الصديق العراق يوقف استيراد ستة محاصيل زراعية لوفرتها محلياً مجلس محافظة بغداد: مياه العاصمة ملوثة بنسبة 50% لـ 3 أسباب مصدر أمني يكشف نتائج العملية الاستباقية لمديرية الاستخبارات والأمن في الرضوانية مخرجات اجتماع الاطار التنسيقي

السوداني يوجه بالإسراع في تشييد دار الأوبرا

محليات | 20-02-2023, 15:10 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

وجه رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، بالاسراع في تشييد دار الأوبرا المتعطل منذ عام 2013.

وذكر بيان لمكتب السوداني، وتلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس مجلس الوزراء ترأس اجتماعا ناقش مشروع تشييد دار الأوبرا المتعطل منذ عام 2013"، موجها بـ "ضرورة إنهاء هذا الملف وإيلائه الأهمية التي تتناسب مع الدور الثقافي والمكانة الرمزية لهذا المشروع، ولتمكين الفرقة السمفونية العراقية من الإسهام الأوفر بوصفها نافذة للتعبير الثقافي والفني".

واضاف، أن "رئيس مجلس الوزراء اطلع على أهمّ المشاكل والمعوقات التي واجهت المشروع، ووجه الجهات ذات العلاقة بتهيئة المتطلبات الإجرائية وإدراجه بخطة المشاريع التي تتبناها الحكومة ضمن موازنة العام الحالي".

يشار الى أنه توجد على ضفاف نهر دجلة في منطقة الصالحية بجانب الكرخ من بغداد، قطعة أرض بمساحة كبيرة جرى تخصيصها قبل أكثر من 10 أعوام لتنفيذ مشروع مبنى دار الأوبرا، على غرار دول العالم والمنطقة، الا أن هذه الأرض متروكة رغم التخصيصات المالية التي خصصتها الحكومة آنذاك.

وجرى ابرام عقد إنشاء دار الأوبرا عام 2011، غير أن الشركة المنفذة تلكأت في التنفيذ، ولم تحقق تقدماً في إنجاز الأعمال المتعاقد على تنفيذها. وعام 2012، وضعت وزارة الثقافة حجر الأساس للمشروع الذي تضمن داراً للأوبرا والموسيقى وداراً للطباعة والنشر ومقرا للوزارة.

وطبقا لتفاصيل المشروع فإن المخطط يشمل دار أوبرا بمحاذاة مبنى نقابة الصحفيين، وإلى جوار مبنى الإذاعة والتلفزيون ومبنى محافظة بغداد وفندق المنصور ميليا، وبقرب أحد مداخل المنطقة الخضراء وسط العاصمة. غير أن الفساد المالي والإداري حال دون بناء هذا الصرح الذي أصبح حاجة ملحة وذات أهمية قصوى نظرا للفن العراقي العريق.

وكان وزير الثقافة في الحكومة السابقة حسن ناظم قد كشف في حزيران 2019، عن توقف مشروع إنشاء دار الأوبرا نتيجة الفساد، مشيرا إلى أن وزاراته تحاول معالجة الموضوع لكنها بحاجة إلى مخصصات مالية.

وأكدت الوزارة متابعتها قراراً تمييزياً في القضية المرفوعة ضدها بخصوص عقد مشروع إنشاء دار الأوبرا، موضحة في بيان أنَّ محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار محكمة استئناف بغداد الكرخ، والقاضي بإلزام "الثقافة" بدفع نحو 12 مليار دينار (نحو 8 ملايين و220 دولارا) عن إنشاء دار الأوبرا.

جدير بالذكر أن فكرة مشروع دار الأوبرا تعود إلى خمسينيات القرن العشرين عندما طلب ملك العراق فيصل الثاني من المعماري الأميركي فرنك لويد رايت تنفيذ تصميم لهذا الغرض، واختير لها الموقع الحالي لجزيرة الأعراس في بغداد، وخصص مبلغ قدره 1.5 مليون دولار ميزانية، وكان هذا المبلغ يعد ثروة ضخمة في ذاك الزمن.

وبعد اغتيال الملك وقيام النظام الجمهوري في 14 يوليو/تموز 1958، ووفاة رايت العام التالي، اعتبرت السلطات العراقية آنذاك خطط دار الأوبرا "باذخة ومكلفة" وأهملت مخططات ورسومات رايت ولم تر النور قط.