آخر الأخبار
هيئة الحشد الشعبي تعلن حدوث انفجار في قاعدة كالسو العسكرية رئيس اللجنة الأمنية في مجلس بابل: إصابة 3 عناصر من الحشد جراء القصف بقاعدة كالسو تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع

أزمة الدولار.. محاولة "فاشلة" للإطاحة بالسوداني وقرارات الأخير ستعيده لـ147 ألفاً

اقتصاد / سياسة | 25-01-2023, 10:39 |

+A -A

بغداد اليوم- السليمانية

عدّ القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني فائق يزيدي، اليوم الاربعاء، أن أزمة الدولار تفتعلها جهات للإطاحة بحكومة محمد شياع السوداني، مشيرا الى أن القرارات الاخيرة ستخفض الدولار إلى 147 الف دينار في المرحلة الحالية.

وقال يزيدي لـ(بغداد اليوم) إن "جهات تحاول المضاربة ورفع سعر الدولار للإيقاع برئيس الوزراء وحكومته التي حققت نجاحات جيدة في مجالات عدة من بينها محاربة الفساد".

وأضاف أن "القرارات التي اتخذتها حكومة السوداني مهمة جدا في إعادة سعر الدولار على الأقل بالمرحلة الحالية إلى 147 ألف دينار، وهذه خطوة مهمة لافشال تلك المخططات، والقرارات مقبولة جدا".

وأشار إلى أن "الحفاظ على استقرار الدولار مهم جدا، وهو يحقق استقرارا لقوت المواطن، بعد أن كان يستخدم كأداة سياسية ولعبة من أياد خفية لتفريغ البلد من العملة الصعبة".

وكان السوداني قد اتخذ، الأحد الماضي، قرارات عاجلة لمعالجة سعر صرف الدولار الأمريكي إزاء العملة المحلية، وذلك خلال اجتماعه باتحاد الغرف التجارية العراقية لبحث معالجات تقلّب سعر الصرف للعملة الأجنبية.

وأبرز ما تضمنته تلك القرارات، فتح نافذة جديدة لبيع العملة الأجنبية لصغار التجّار عبر المصرف العراقي للتجارة (TBI)، وتمويل البنك المركزي للمصرف بمبلغ إضافي قدره 500 مليون دولار أميركي.

وتأتي هذه القرارات في وقت يشهد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي منذ شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2022 ارتفاعاً تدريجياً ليصل لأعلى مستوياته خلال الأيام الأخيرة حيث تخطى حاجز 165 ألف دينار لكل 100 دولار.

تحرير: أ.غ