آخر الأخبار
20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد تأكيد اغتيال البلوكر ام فهد وسط بغداد

روسيا تعتزم حظر إمدادات النفط للدول التي تمتثل لسقف الأسعار

اقتصاد | 23-12-2022, 17:06 |

+A -A

بغداد اليوم – دولي 

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، صباح اليوم الجمعة، أنّ روسيا ستحظر إمدادات النفط عن الدول التي تمتثل لقرار تحديد الأسعار.

وأشار نوفاك في تصريح صحافي إلى أنّ ردّ بلاده سيكون من خلال منع تصدير النفط والمنتجات البترولية إلى الدول والكيانات التي ستمتثل لهذا الشرط في العقود.

وأضاف: "موسكو مستعدة لخفض الإنتاج مطلع العام المقبل"، وأنّ قرار الخفض "قد يصل إلى ما بين 500 ألف و700 ألف برميل يومياً" وفق تعبيره.

وقال: "وفقًا لنتائج العام سينمو إنتاج النفط في روسيا بنسبة 2% إلى 535 مليون طن، كما سيزداد تكرير النفط بنسبة 5%".

وذكّر نوفاك بأن روسيا تعدُّ مرسوماً خاصاً، سيتم إصداره قريباً بشأن رد موسكو على قرار فرض سقف لسعر نفط الخام الذي حددته دول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي.

وفي سياق متصل، كشف نوفاك عن خفض جزئي في إنتاج الغاز بنسبة تتراوح بنحو 20%، في حين ستنتج روسيا 671 مليار متر مكعب من الغاز هذا العام، سيباع منها نحو 470 مليار متر مكعب.

وأمس الخميس، أعلن بوتين أنّه "سيوقع يومي الإثنين والثلاثاء مرسوماً بشأن إجراءات الرد على سقف أسعار النفط"، موضحاً أنّ هذا الردّ "سيكون احترازياً، لأنه لا يوجد ضرر واضح لروسيا من هذا السقف، فنحن نبيع تقريباً بهذه الأسعار".

ووصف بوتين سقف أسعار الغاز بانه "محاولة للتنظيم الإداري، وإذا كان هذا يخالف عقودنا فنحن نحتفظ بالحق في الرد".

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قال، بشأن الرد الروسي على وضع سقف لأسعار النفط، قبل أيام، إن هناك تطورات تمّت صياغتها على الورق، مشيراً إلى أن العمل في هذا الشأن يقترب من الانتهاء.

وتوصلت دول الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن وضع حد أقصى لسعر برميل النفط الروسي، مقداره 60 دولاراً.

وتنصّ الاتفاقية أيضاً على آلية مراجعة الأسعار، والتي من شأنها أن تحافظ على سقف السعر عند 5% أقل من القيمة السوقية.