آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل الدفاع التركية تعلن تحييد 32 عنصرًا من "PKK " شمالي العراق الحكيم: العراق عانى سابقًا من الفهم الخاطئ للمعادلة وطبيعة الديمقراطية الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة

ماترسله بغداد إلى كردستان يغطي 22% فقط من رواتب موظفي الاقليم

اقتصاد | 20-12-2022, 21:19 |

+A -A

بغداد اليوم – أربيل 

كشف عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان صباح حسن، اليوم الثلاثاء، ان مبلغ رواتب موظفي إقليم كردستان مع البيشمركة يبلغ 900 مليار دينار شهريا.

وقال حسن لـ (بغداد اليوم) إن "المبالغ الكاملة لرواتب الموظفين مع البيشمركة هي بحدود 900 مليار دينار شهريا"، موضحا ان "أسعار النفط شهدت ارتفاعا كبيرا، لكن الإقليم لديه التزامات وديون عالقة للشركات النفطية والبنوك والتجار، وبالتالي فأن المبالغ المرسلة من بغداد هي جزء قليل من تكلفة رواتب الموظفين شهريا".

وترسل بغداد الى اقليم كردستان شهريا 200 مليار دينار كرواتب للموظفين، مايعني ان ماترسله بغداد يغطي 22% فقط من رواتب موظفي اقليم كردستان والبيشمركة.

يذكر ان ملف رواتب الإقليم يشهد خلافا شديدا بين بغداد التي تدفع الى حله عبر السياقات الدستورية وأربيل التي تسعى الى الوصول لتوافق سياسي لاستحصال حصتها من الموازنة، وتتمثل المشكلة هي بعدم تسليم كردستان واردات نفط الإقليم الى الحكومة الاتحادية في الوقت نفسه تستحصل حصة الموازنة كاملة . 

وشهدت الأيام الماضية زيارات كردية لبغداد وعقدت اللجان الحكومية المشتركة بين بغداد أربيل للوصول الى اتفاق بهذا الشأن.