آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في العراق لمدة 9 أيام الشهر المقبل قائمة بأسعار صرف الدولار في 7 محافظات عراقية عند الاغلاق إحباط دخول شاحنة بتصريح أمني مزيف لمنشأة نفطية في البصرة توجيه من الصحة بشأن مرض ارتفاع الدم والسكري رئيس الأركان الإيراني يأمر بفتح تحقيق في أسباب حادثة تحطم طائرة رئيسي

ما قصة "النزوح غير المعلن" في ديالى خلال 2022؟

أمن | 4-12-2022, 19:42 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

 كشف مسؤول حكومي، اليوم الاحد، عن حقيقة وجود نزوح غير معلن من 3 احواض زراعية في ديالى خلال 2022، وذلك بعد تقارير لمكتب حقوق الانسان في المحافظة عن نزوح عشرات الاهالي خلال العام الحالي بشكل غير معلن.


وقال نائب محافظ ديالى كريم زنكنه في حديث لـ( بغداد اليوم)، ان "الحديث عن وجود نزوح قسري في ديالى بسبب الاوضاع الامنية خلال 2022 غير دقيق ولم نسجل اي مؤشر بشكل رسمي على وجود نزوح للاسر من اي منطقة سواء بشكل معلن او غير معلن".

واضاف، ان "الاوضاع الأمنية في ديالى مستقرة رغم رصد بعض الخروقات بين فترة واخرى لكن الهدوء هو سيد الموقف خاصة في المدن الكبيرة ومنها بعقوبة"، مبينا أن "بعض الاحداث يجري تهويلها والاجهزة الامنية تسيطر على الموقف".

واشار الى ان "الاستقرار الامني اسهم في اعادة الكثير من الاسر النازحة الى مناطقهم"، معربا عن "امله بانتهاء ملف الخروقات وتحقيق اعلى معدلات الاستقرار في ديالى".

وفي وقت سابق، كشف مدير مكتب حقوق الانسان في ديالى صلاح مهدي، عن تسجيل المكتب خلال العام الجاري نزوحا غير معلن لعشرات الاسر في مناطق متفرقة من ديالى بسبب هجمات داعش الارهابي، مبينا ان الاسر النازحة تلجأ الى اقرباء في قرى قريبة او مناطق سكنية للبقاء فترة زمنية مؤقتة لحين الاستقرار الامني والعودة.