آخر الأخبار
حماس تبدي استعدادها لإلقاء السلاح "في حالة واحدة" الإطاحة بإرهابيين اثنين من داعش جنوبي بغداد الكويت غاضبة من مذكرة "طريق عراقي" وتعتبره تهديدًا للمصالح القومية "البعوض" يهدد حياة أكثر من نصف سكان العالم أصدر توجيهًا للضباط.. وزير الداخلية يشرف ميدانيًا على "عملية البتاوين" ويوضح أهدافها

ستحل 3 أزمات بوقت واحد

بعد فشل المجمعات وتوزيع الأراضي.. باحث يحدد "التجربة السنغافورية" كحل وحيد لأزمة السكن

اقتصاد | 3-12-2022, 22:38 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

استعرض الباحث الاقتصادي مرتضى العزاوي اليوم السبت، 3 حلول لأزمة السكن، اثنان منها فشلتا، والمتمثلة بتوزيع قطع الاراضي فضلًا عن المجمعات السكنية الاستثمارية، فيما أورد حلًا وحيدًا للأزمة.

وقال العزاوي في إيضاح تابعته (بغداد اليوم)، إن "موديل توزيع قطع الأراضي للمواطنين فشل فشلا ذريعا حيث أن مئات الألاف من القطع المفروزة (بعضها موزعة من الثمانينات القرن الماضي) لم تصل لها الخدمات و البنى التحتية النظامية، وتميزت بالتشوهات المعمارية وغيرها من المشاكل".

وأضاف: "موديل الإستثمار فشل فشلا ذريعا بسبب عدم إقبال المستثمرين بشكل كبير وخضوعها لقواعد العرض والطلب و بالتالي أسعارها العالية بالمقارنة مع دخل الطبقة المتوسطة ودون المتوسطة".

 

أما ماوصفه بـ"الموديل الثالث"، والذي اقترحه العزاوي كحل جيد لأزمة السكن، هو أن "تقوم الدولة بنفسها بالاستثمار المباشر في قطاع الإسكان وبدون أرباح، من خلال استثمار جزء جيد من إيرادات النفط خصوصًا في أوقات الوفرة لبناء الوحدات السكنية في مدن عمودية جديدة وبيع الوحدات السكنية للمواطنين بسعر الكلفة"، مبينًا أنه "بالإمكان الرجوع إلى النموذج السنغافوري بهذا الصدد".

وأكد أن "حل أزمة السكن ستساهم بشكل جذري في حل أزمة البطالة والكهرباء وغيرها من أزمات".