آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

12 الف عامل بنحو600 معمل بكردستان.. الاقليم يواجه جملة من المصاعب بعد جائحة كورونا

اقتصاد | 29-10-2022, 11:25 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس هيأة الإحصاء في إقليم كردستان سيروان محمد، اليوم السبت، أن أزمة فيروس كورونا والوضع الاقتصادي أثرت على نمو القطاع الصناعي في الإقليم.

وقال محمد، لـ (بغداد اليوم)، إنه "مع ظهور أزمة فيروس كورونا، فضلا عن الوضع الاقتصادي السيء في ظل عدم توزيع رواتب الموظفين فقد اغلقت المئات من المعامل أبوابها وسرحت العاملين فيها".

وأضاف أن "العمالة الشغالة في الإقليم تتواجد في قرابة 600 معملا كبيرا ومتوسطا غالبيتها في المواد الغذائية والبلاستيكة ومواد البناء، وفيها أكثر من 12 ألف عامل".

وأشار إلى أن "أزمة فيروس كورونا أدت لتسريح المئات من العاملين، فيما يواجه ققطاع الصناعة أزمات كبيرة ما أدى لإغلاق العشرات منها في أربيل والسليمانية".

ويبلغ عدد سكان كردستان نحو 6 ملايين و33 ألف نسمة، منهم 1.2 مليون موظف حكومي، ويحتاج الإقليم إلى 895 مليار دينار (614 مليون دولار) شهريًا لتوزيع الرواتب، أي نحو 10 تريليونات و740 مليار دينار (7 مليارات و368 مليون دولار) سنويا.

ويمتلك إقليم كردستان 3 مصادر للإيرادات العامة: حصته من الموازنة العامة الاتحادية، وعائدات بيع النفط، والعوائد غير النفطية من الضرائب والرسومات ورسوم الجمارك.

واتفقت حكومة أربيل العام الماضي مع الحكومة العراقية على إرسال سلف شهرية مقدارها 200 مليار دينار، استلمها في آخر 6 أشهر من السنة الماضية، إلا أنه لم يستلم سوى سلفة واحدة خلال الأشهر الخمسة من السنة الحالية، مما اضطر أربيل لتعويض الرواتب بعائدات النفط المتزايدة خلال الأشهر الأخيرة.