آخر الأخبار
آفة المخدرات.. جهات نيابية تقدم ثلاثة مقترحات لزيادة زخم مكافحتها في المحافظات- عاجل هيئة الحج تباشر بصرف الدولار للحجاج عبر المنصة الإلكترونية "سرايا السلام" تهاجم بالرصاص الحي مبنى مديرية الجرائم في قضاء شط العرب تفريغ أول حمولة مساعدات انسانية في غزة عبر "الميناء العائم" بالأرقام.. جداول الموازنة تصيب التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بـ"الشلل"

هل تنبئ سيول الاقليم بانتهاء لعنة الجفاف في العراق؟

محليات | 22-10-2022, 21:49 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أوضح مستشار لجنة الزراعة النيابية عادل المختار، اليوم السبت، بشأن مساهمة الأمطار والسيول الاخيرة بإنهاء الجفاف الحاصل في العراق.

وقال المختار في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "الأمطار التي هطلت يوم أمس في شقلاوة والرطبة والمناطق الاخرى تعتبر قليلة في مسألة معالجة حالة الجفاف التي يعاني منها العراق ولكن اذا هطلت الأمطار بكميات كبيرة من الممكن إنعاش الاهوار التي تعرضت للجفاف".

وأضاف، أن "العراق بحاجة الى كميات مياه كبيرة تماثل الكميات التي هطلت في العام 2019 التي رافقتها سيول قادمة من ايران وتركيا حيث تم خزن 60 مليار متر مكعب وهذه الكميات ساهمت بإنعاش البلاد لمدة سنتين".

وتابع المختار، انه "يجب إعادة النظر بالسياسية الزراعية حيث ان الزراعة الحالية تمثل عملية هدر للمياه"، مؤكداً أن "عمليات الهجرة من الريف الى المدينة ستزداد خلال المرحلة المقبلة اذا لم تباشر وزارة الزراعة بدعم السوق بمنظومات الري الحديثة وتوفيرها للفلاحين".